الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › "ملك البترول" يكشف أسراره بعد عقود من الصمت

صورة الخبر: الغلاف
الغلاف

صدر مؤخرا عن سان مارتن باريس نيويورك كتاب "ملك البترول" للصحفي دانييل امّان، في هذا الكتاب يتحدث مارك ريتش ملك البترول السابق عن أسرار حياته إلى الصحفي دانييل امّان، بعد أن أدرك أن الزمن يضغط وعليه أن يقدّم روايته عمّا عرفه وعاشه وعايشه وواجهه بعد عقود طويلة من الصمت.

يبلغ مارك ريتش من العمر اليوم 78 سنة، وهو من مواليد مدينة "انفير" البلجيكية عام 1934 التي كان أبوه وأمه من أصل بولندي، قد قررا الهجرة إليها من فرانكفورت حيث كانا يقيمان سابقا. ذلك بعد وصول هتلر إلى السلطة عام 1933. ثم اضطرا للهجرة مع طفلهما الوحيد "مارك" إلى الولايات المتحدة عام 1940 عندما اجتاحت الجيوش النازية بلجيكا. وعن هذا يقول مارك "لقد خسرنا كل شيء، لكننا كسبنا على الأقل بقاءنا على قيد الحياة".

وفي عام 1974 قرر مارك ريتش أن يتوقف عن العمل لحساب الآخرين كي يعمل لحسابه الخاص، وهكذا أسس مع ثلاثة من زملائه مجموعة "مارك ريتش وشركائه" التي جعلت مقرها في سويسرا.

ولم يتردد ريتش في عقد الصفقات الكبرى مع مجموعة من البلدان التي كانت المجموعة الدولية قد فرضت "حظرا عليها"، مثل كوبا في ظل كاسترو وإيران في ظل الجمهورية الإسلامية وانغولا عندما كانت مسرحا لحرب أهلية طاحنة وجنوب إفريقيا عندما كانت محكومة بنظام التمييز العنصري.

ويؤكد المؤلف أن مارك ريتش، وجد دعما كبيرا من قبل عدد من البنوك الغربية، ويتم الكشف في هذا الكتاب عن الكثير من الطرق "الملتوية" التي انتهجها وصولا إلى خرق العقوبات الدولية.

فمثلا كثيرة كانت الصفقات التي قام فيها مع إيران عندما كان الرهائن الأميركيون محتجزين في طهران. وبالطبع كان يشتري النفط بأسعار منخفضة جدا بسبب ذلك الحظر ثم يبيعه بسعر السوق، خاصة إلى بلدين هما إسرائيل وجنوب إفريقيا، اللذين كانا على لوائح المقاطعة الإيرانية.

وتتم الإشارة أيضا إلى المساعدات الكبيرة التي قدّمها مارك ريتش للدبلوماسية الأميركية في العالم، حيث كان على علاقة جيدة مع مختلف الإدارات.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "ملك البترول" يكشف أسراره بعد عقود من الصمت

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
51817

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة