الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › بكتابه .. بريماكوف يصف شكل العالم بدون روسيا

صورة الخبر: الغلاف
الغلاف

يناقش ايفغيني بريماكوف في كتابه الجديد "العالم بدون روسيا" مكانة روسيا ووقعها في عالم اليوم، عالم ما بعد الحرب الباردة والاستقطاب الثنائي الدولي الذي ساد العلاقات الدولية خلال عدة عقود من الزمن.

ويتم في البداية استعراض مجموعة المشاكل التي "تسمم" العلاقات بين موسكو وواشنطن وليس أقلّها سعي الإدارات الأمريكية، وخاصة السنوات الثماني لرئاسة جورج دبليو بوش، السعي إلى توسيع إطار الحلف الأطلسي وصولا إلى تخوم روسيا، وتحديدا إلى اوكرانيا وجيورجيا اللتين ترى فيهما موسكو "خطوطا حمراء" من غير المسموح تجاوزها.

ويؤكد بريماكوف القول كما نقلت عنه صحيفة "البيان" الإماراتية أن روسيا لا ترى نفسها تابعة للآخرين، وهي لا تسير على خطى الولايات، لكنها تدافع بطريقة مستقلة جدا عن مصالحها الوطنية.

ويشير بريماكوف في تحليلاته إلى أنه بعد نهاية فترة الحرب الباردة بدأت تتضاءل قيمة روسيا بنظر الغرب عامة، والولايات المتحدة خاصة، باعتبارها قوة رئيسية في الحلبة الدولية، ولا يتردد في التأكيد أن روسيا لا تتمتع بتلك الصورة التي كانت للاتحاد السوفيتي في السياسة الدولية.

وتصب تحليلات بريماكوف في معرض المقارنة بين روسيا والقوة العظمى الأمريكية الوحيدة خلال السنوات التي أعقبت انهيار جدار برلين وانهيار المنظومة الشيوعية، في إطار القول أن الاستقطاب الثنائي الدولي قد انتهى وأن روسيا قد "تقهقرت" خلال سنوات التسعينات، لكن الولايات المتحدة لم تبق هي الأخرى قوة عظمى، ذلك أن الحقيقة الموضوعية تدل على ظهور عدد من المراكز العالمية كدليل واضح على قيام نظام دولي جديد متعدد الأقطاب.

يذكر أن المؤلف ايفغيني بريماكوف عمل رئيسا لوزراء روسيا بعد أن كان قد شغل منصب وزير خارجيتها، كما عمل لفترة مديرا لجهاز الاستخبارات الروسي ومديرا لمعهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية في موسكو، وهو الآن رئيس غرفة تجارة وصناعة روسيا وعضو في البرلمان الروسي "الدوما".

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بكتابه .. بريماكوف يصف شكل العالم بدون روسيا

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
31085

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة