الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › أكاديمي يحاضر عن رحلات أبي الحسن الهروي بعمان

صورة الخبر: أكاديمي يحاضر عن رحلات أبي الحسن الهروي بعمان
أكاديمي يحاضر عن رحلات أبي الحسن الهروي بعمان

ضمن الموسم الثقافي لـ"دار الآثار الإسلامية" بسلطنة عمان ألقى الدكتور نواف عبد العزيز الجحمة محاضرة بالعربية تحت عنوان "رحلة السائح أبي الحسن الهروي - الرحلة المستعادة" بمركز الميدان الثقافي، قدم المحاضرة وأدار حولها النقاش منيرة عبد الرحمن الخبيزي عضو اللجنة التأسيسية لأصدقاء "الدار".

استهل المحاضر حديثه موضحا أنه لم يعرف الكثير عن الرحالة السائح أبي الحسن الهروي، كما تدل نسبته فأصله من هرات، ولكنه ولد بالموصل وطاف في أرجاء كثيرة من أنحاء المعمورة، وكان يكتب اسمه على أبرز الآثار والمعالم، وقد اطلع المؤرخ ابن خلكان على نماذج من إشارات على تلك الآثار.

إنه لم يترك براً، ولا بحراً، ولا سهلاً، ولا جبلاً من الأماكن التي يمكن قَصْدها ورؤيتها إلا رآه، ولم يصل إلى موضع إلا كتب خطه في حائطه.

وقد جاء كتابه "الإشارات إلى معرفة الزيارات" متضمنا تلك الأسفار، وقد ذكر الهروي سبب تأليفه ـ فقال في المقدمة وفق صحيفة "الوطن" العمانية: "إن بعض الإخوان، والخلاّن سألوني أن أذكر لهم، ما زرته من الزيارات، وما شهدته من العجائب والأبنية والعمارات، وما رأيته من الأصنام والآثار والطلسمات في الربع المسكون والقطر المغمور، وها أنا ابتدئ بذكر الزيارات من مدينة حلب وأعمالها، ثم أذكر الشام وفلسطين والأرض المقدسة، وديار مصر بأسرها والصعيدين، والبلاد البحرية، والمغرب، وجزائر البحر، وبلاد الروم، وجزيرة ابن عمر، وديار بكر، والعراق بأسرها، وأطراف الهند والحرمين الشريفين، واليمن وبلاد العجم، مع أنه لم يدخل بلاد العجم والمغرب نبي، بل بهما من الصالحين والأبدال والأولياء ما لو جمع لكان كثيراً، وهذا الكتاب مقتصر على ذكر الزيارات".

وعن تأصيل شخصية ورحلة الهروى قال د. نواف إنها ظلت مصدرا لكثير من الأحداث والشواهد والآثار، مما رآه فعلا أو سمعه أو ما بلغه عن ثقات أهل زمانه، وقد أكدت رواياته مصادر رحلية أخرى مثل رحلتي "ابن جبير وابن بطوطة في القرنين السادس والثامن الهجريين (12ـ14م)" واعتبر هو المصدر الفريد في كثير مما روى خاصة في ما يعرف بـ"جغرافية الأماكن المقدسة" في بلاد المشرق العربي إبان الحروب الصليبية، وأصبحت رحلته معتمد المؤرخين وأصحاب المعاجم منذ القرن الثالث عشر.

وقد اختتم الدكتور نواف الجحمة محاضرته بالحديث عن مكانة "الهروى" في أواخر عمره فقد تمتع بنفوذ كبير لدى والي حلب وهو أحد أبناء صلاح الدين الأيوبي، حيث احتضنه الملك "الظاهر" الذي قربه إليه، ولقد لقى لدى الظاهر تقديرا كبيرا ولا أدل على ذلك من أنه بنى له مدرسة خاصة به هي المدرسة الهروية بظاهر حلب، وفيما بعد دفن بها الهروي، وقد رأى قبره ابن خلكان.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أكاديمي يحاضر عن رحلات أبي الحسن الهروي بعمان

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
24756

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة