الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › منار الشوربجي تحلل "أصوات أوباما الثلاثة" في كتابها

صورة الخبر: الغلاف
الغلاف

صدر كتاب جديد للدكتورة منار الشوربجي أستاذة العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية وذلك عن دار "سفير" للنشر بعنوان "أصوات أوباما الثلاثة..العرب في مرحلة ما بعد الأبيض والأسود"، يتناول الكتاب بالتحليل والنقد الخطاب التاريخي الذي وجهه الرئيس الأمريكي باراك أوباما من القاهرة إلى العالم الإسلامي في يونيو الماضي.

وينقسم الكتاب إلى فصلين يضم الفصل الأول ثلاثة أقسام أو "أصوات" تبعاً للمؤلفة حمل القسم الأول عنوان "صوت الإمبراطورية" وفيه تؤكد المؤلفة على أن الرئيس الأمريكي استخدم منطق الإمبراطورية الأمريكية حين تحدث عن العراق وأفغانستان، فكان أسوأ جزء في الخطاب.

وتحت عنوان " البراجماتية" جاء القسم الثاني وأشارت فيه إلى أن تلك النغمة كانت سائدة عند الحديث عن قضية الديمقراطية وإيران، أما في القسم الثالث والذي جاء بعنوان "صوت أستاذ القانون والناشط السياسي" وفقاً لصحيفة "اليوم السابع" رأت المؤلفة أن الجزء المتعلق بالقضية الفلسطينية هو أكثر الأجزاء إيجابية في الخطاب لأن ما قاله "أوباما" كان معقولا وينطوي على كسر الكثير من المحرمات التي سادت الخطاب الأمريكي طويلا، فتحدث عن عدم شرعية المستوطنات ومعاناة أهل الضفة وغزة.

وعرض الفصل الثاني من الكتاب أهم الأفكار التي تناولها الخطاب، وعنونت المؤلفة لذلك بقولها "الخطاب حملة علاقات عامة" وقارنت فيه بين كل من خطاب "أوباما" وخطب "بوش"، مشيرة إلى حرص أوباما على خلق مسافة بينه وبين كل النظم العربية، واستشهدت بمقولة المتحدث باسم البيت الأبيض الذي أعلن أن "أوباما جاء لمخاطبة الشعوب لا الحكومات".

وتتساءل المؤلفة من خلال كتابها "ما العمل؟" ثم تضع روشتة للعمل فى المرحلة المقبلة على المستويين الرسمي والشعبي.

يذكر أن د.منار الشوربجي هي خبيرة في الشئون الأمريكية لها عدة مؤلفات منها "الكونجرس الأمريكي.. المؤسسة المنسية عربيا"، و"كيف ينتخب الرئيس الأمريكي.. قيود وتعقيدات، وأشياء أخرى".

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على منار الشوربجي تحلل "أصوات أوباما الثلاثة" في كتابها

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
2762

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة