الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › "قوم لا يتطهرون" قصص مجهولة لمحمد كامل حسين

صورة الخبر: "قوم لا يتطهرون" قصص مجهولة لمحمد كامل حسين
"قوم لا يتطهرون" قصص مجهولة لمحمد كامل حسين

صدر مؤخرا مجموعة قصصية مجهولة بعنوان "قوم لا يتطهرون" للكاتب المصري البارز محمد كامل حسين، ويتزامن ذلك مع انعقاد "ملتقى القاهرة الدولي الأول للقصة العربية القصيرة" الذي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة.

ولكن كتاب "من عيون القصة المصرية" الذي أصدره المجلس بمناسبة الملتقى -ويقع في نحو 2000 صفحة في ثلاثة مجلدات تضم مختارات من القصة القصيرة منذ البواكير إلى اليوم- خلا من اسم حسين الذي جمع بين العلم والأدب واشتهر بروايته "قرية ظالمة" التي تناول فيها الأيام الأخيرة في حياة السيد المسيح ونال عن هذا العمل جائزة الدولة في الأدب عام 1957.

وتضم المجموعة القصصية "الجديدة" للكاتب وفق صحيفة "العرب اللندنية" ثماني قصص تقع في 261 صفحة وصدرت في كتاب بالقاهرة عن "دار الشروق" ضمن مشروع يهدف إلى إعادة نشر عيون الأدب العربي ومنه روايات حسين إضافة إلى الأعمال الكاملة للكاتب المصري ابراهيم عبد القادر المازني "1889-1949".

وسجل الناشر في الغلاف الخلفي أن هذه القصص تصدر في كتاب "لأول مرة" بعد نشرها متفرقة بين عامي 1962 و1976 في مجلات "الهلال" و"القصة" و"الاذاعة والتلفزيون" وأن هذه القصص "تتميز بأسلوبه الراقي وذكائه النفاذ وفكره الحكيم وبصيرته المستنيرة".

وأضاف أن حسين "1901-1977" كان جراحا بارزا ويعد رائد طب العظام في مصر ونال جائزة الدولة في العلوم عام 1967 "فأصبح بذلك أول مصري يحوز جائزتي الأدب والعلوم" وتنوعت كتبه بين الابداع متمثلا في روايات منها "الوادي المقدس" وعلوم اللغة مثل كتابه "اللغة العربية المعاصرة" إضافة إلى المؤلفات العلمية ومنها "التحليل البيولوجي للتاريخ" و"وحدة المعرفة".

وفي نحو 70 صفحة كتب الدكتور عزت شعلان مقدمة طويلة للمجموعة استعرض فيها فلسفة الكاتب واسهاماته العلمية مسجلا أن عميد الأدب العربي طه حسين "1889-1973" اختاره عام 1950 أول مدير لجامعة ابراهيم باشا "عين شمس الآن" لكنه استقال بعد عامين.

وفي مقدمة قصة "الراهبة والعجوز" التي نشرت في مجلة "الاذاعة والتلفزيون" إشارة إلى أن حسين أنشا مستشفى الهلال الأحمر في مصر عام 1937 وأنه كان عضوا في مجمع اللغة العربية بالقاهرة وتقدم إلى المجمع بمشروع في 32 صفحة لتبسيط اللغة العربية "هذا المشروع يستطيع تلميذ المرحلة الابتدائية أن يستوعبه جيدا لسهولته ثم يكتب دون أن يلحن في اللغة العربية" إلا أن كاتب هذه المقدمة لم يذكر مصير ذلك المشروع.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "قوم لا يتطهرون" قصص مجهولة لمحمد كامل حسين

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
10054

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة