الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › درع دار الكتب لبهاء طاهر .. والأديب يصف المثقف بساحر القبيلة!

صورة الخبر: جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أقامت دار الكتب والوثائق القومية برئاسة د. محمد صابر عرب احتفالية لتكريم الروائى الكبير بهاء طاهر الذي حاز جائزة مبارك للآداب هذا العام ، كما أعادت الدار طبع روايته " نقطة النور" ، كعادتها مع الأدباء المحتفى بهم ، وأهدته درعها تقديرا لقلمه الرائد ، وقد أدارت اللقاء د. ليلى جلال المشرفة على أنشطة الدار.

تميز لقاء طاهر مع جمهوره الكبير بالحميمية ، وتطرق فيه للقضايا التي تشغل الساحة الثقافية ولمسيرة حياته التي بدأت مع دراسته للتاريخ وعشقه للأدب وقال عن ذلك : أقرأ التاريخ قراءة العاشق له وليس المتخصص، ولذلك أقوم كل فترة بقراءة كتاب متخصص في فترة معينة من التاريخ ؛ و العلاقة بين التاريخ والأدب علاقة متشابكة ويجب أن تظل مستمرة . وأوضح طاهر أن روايته "واحة الغروب" كانت عن أجواء الثورة العرابية المصرية ، وتذكر الروائي الكبير الراحل نجيب محفوظ الذي أراد تدوين تاريخ مصر في روايات ولكنه شعر بصعوبة ذلك في النهاية .

نوبل .. لعبة حظ !

في رده على سؤال حول جائزة نوبل ومتى تعود إلى العالم العربي بعد أن حصل عليها نجيب محفوظ أجاب صاحب "البوكر" بهاء طاهر أن أي كاتب تشغله جائزة نوبل فكأنه يُشغل ببساط الريح لأنها أشبه بألعاب الحظ فهي صعبة المنال، تمنح لكاتب واحد مرة واحدة فقط في السنة، وهناك حوالي 200 بلد في العالم كل منهم يزخر بعظماء الأدباء، فعلينا أن نطمح للفوز بها لكن دون أن تشغلنا.

وأعرب طاهر عن أسفه لاندثار فن القصة القصيرة في العالم كله ، وفي مصر بالتبعية الأمر الذي أرجعه لتفضيل الناشرين الأعمال الروائية عن القصص ؛ حيث تكون كبيرة في حجمها وتتماشى مع ما أسماه الأديب "ثقافة الكومبو". وأوضح أن فن القصة القصيرة ازدهر مع ازدهار الصحافة الشعبية ، وكانت الصحف تفخر بأن تنشر قصة ليوسف إدريس مثلا، وحاليا يضع الناشرون شروطا مجحفة لنشر القصة القصيرة منها ألا تزيد عن 300 كلمة وهذه اعتبارات قاتلة للإبداع، وأصبح من النادر أن تجد نقدا أو تعليقا يتناول قصة قصيرة وهي أزمة النقد والإعلام معا .

ولكن الأديب يستدرك بقوله : "..رغم ما ذكرته لازلت أنظر لمصر كجنة للقصة القصيرة في العالم كله ، فلازال عندنا كتاب قصة من كل الأجيال" .

من جهتها أشارت د.ليلى جلال أستاذ الأدب الإنجليزي أنه أيضا على المستوى الأكاديمي هناك إهمال لفن القصة القصيرة، فلا يوجد إقبال على دراستها أو تدريس المقررات التي تحتوي على القصة القصيرة.
[بهاء طاهر]
بهاء طاهر
صف المعارضة

سؤل طاهر عن مدى الرقابة التي يشعر بها بعد حصوله على جائزة مبارك ، ومعروف أن له آراء معارضة للنظام كثيرة ، وعلق بأنه سعيد بالجائزة الرفيعة التي حملت رسالة تقدير وطنه له ، ولكن ذلك لا يفرض على الكاتب الفائز نمطا معينا من الكتابة ، وقد كتب عن لسانه في صحيفة "الشروق المصرية " في اليوم التالي لفوزه بالجائزة أنه رغم اعتزازه بها فإنه سيظل في صفوف المعارضة المصرية حتى تتحقق مطالبها .

وتطرق بهاء طاهر لعلاقة المثقف بالسلطة ودوره في مجتمعه قائلا: لا أعتقد أن دور المثقف الآن يختلف عن دوره في الماضي ؛ فالمثقف هو مرادف للساحر البدائي قديما الذي كان موجها للقبيلة يملك دائما كل الإجابات للأسئلة المحيرة، حيث كان يفسر لقبيلته أسباب تأخر المطر، وكيف ينجح الصيد وكيف نتجنب الفشل؟، وهو بذلك يحقق لمجتمع القبيلة نوعا من التماسك، وهكذا المثقف هو رائد لمجتمعه يقوده قيادة فكرية وليست قيادة عسكرية ، ويوجه مجتمعه للأصلح والأنفع ويشير لمواضع الخلل ، ولكي يحقق هذا الدور لابد أن يتمتع بالحرية ولا يجد بطريقه من يقمعه لأنه في حالة حدوث ذلك سيعيش المجتمع حالة من الضياع ، وتنشأ ثقافات بديلة تجذب المجتمع بعيدا عن اعتداله نحو فكرها المتطرف .



مصر والإبداع

تطرق اللقاء أيضا لعلاقة الأدب بالسينما ومدى موافقة الأديب بهاء طاهر على المزاوجة بينهما ورأى أن علاقتهما إيجابية للغاية ؛حيث قدمت السينما المصرية أفضل أعمالها في المرحلة التي حدث فيها تزاوج بين الأدب والسينما، مثل أفلام "دعاء الكروان"، "الحرام"، "القاهرة 30"، وغيرها من الأعمال.

وفي رده على سؤال عن غياب الروائيات العربيات عن الساحة الثقافية نفى طاهر ذلك قائلا: كان لدينا روائية عظيمة هي لطيفة الزيات تعلمنا منها الكثير، وإلى الآن هناك روائيات معاصرات مثل مي التلمساني، رضوى عاشور، وغيرهن، فالرواية ليست محظورة على المرأة العربية .

وعن ريادة مصر الثقافية رأى طاهر أنها لم تتزعزع ولم تتنازل عنها مصر لدولة أخرى فمقولة "مصر تبدع وبيروت تنشر وبغداد تقرأ" صحيحة فمصر هي مهد الإبداع، لأنها أصل الثقافة كما أنهما متلازمان لا يفترقان، وتابع بقوله : المال لا يخلق ثقافة، وهكذا نرى دول الخليج لديهم أموال ولكن الريادة في الإبداع دائما لمصر، واتهم الإعلام بخلق نوع من الاهتمام الهستيري بالرياضة والفنون ضد كفة الآداب والثقافة عموما ومن هنا شعر الجمهور أن مصر تخلت عن دورها الثقافي.

وأشار طاهر إلى أنه في الماضي كان هناك توازنا إعلاميا ، حتى أن الإذاعة المصرية كانت تضم معلقا رياضيا واحدا في حين أن أبوابها كانت مفتوحة على مصراعيها للأدباء والمفكرين، وتابع : "اتحدى بشكل جدي أن يجمع ما تم نشره من مواد ثقافية في الصحافة والإذاعة في عامين ويقارن بهم ما تم نشره عن مبارة مصر وزامبيا وحدها " وهذا هو الخلل الذي أحدثه الإعلام في اهتمامات الجمهور ، حيث قادها لغرض الترفيه بقوة .

وفي نهاية الندوة رفض بهاء طاهر مقولة د.جابر عصفور أننا نعيش عصر الرواية ، معتبرا أن الفنون جميعها تزدهر في وقت واحد، والعكس صحيح أيضا، ففي نصف القرن المنصرم كان هناك أسماء لامعة لشعراء كثيرين منهم نزار قباني، محمود درويش وبجانبهم كتاب الرواية العظام، ولم يغن الشعر عن الرواية ولا العكس أيضا.

* بطاقة تعريف

بهاء طاهر ولد فى الجيزة عام 1935، وحصل على ليسانس الآداب فى التاريخ عام 1956، وعمل مترجمًا بين عامى 1956، و1957، قبل أن يعمل مخرجًا ومذيعًا فى البرنامج الثانى الثقافى الذى كان من مؤسسيه حتى عام 1975، عندما غادر مصر إلى عدد من الدول، وعاش فترة فى جنيف بسويسرا حيث عمل مترجما للأمم المتحدة.

حصل بهاء طاهر على عدة جوائز، منها التقديرية فى الآداب عام 1998، وإلزياتور الإيطالية عن روايته "الحب فى المنفى"، والبوكر عن روايته "واحة الغروب"، وجائزة مبارك للتفوق، ومجموعته " لم أعرف أن الطواويس تطير" هى آخر أعماله القصصية الصادرة حديثا عن دار الشروق.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على درع دار الكتب لبهاء طاهر .. والأديب يصف المثقف بساحر القبيلة!

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
21660

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
-
-
-
روابط مميزة