الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › كتاب يروي سيرة حياة شافيز من الكوخ إلى الثورة

صورة الخبر: غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

يؤكد كتاب "قصة هوغو شافيز من الكوخ الطيني إلى الثورة المستمرة " لمؤلفه بارت جونز ‏ ترجمة بسام شيحا وأمين الأيوبي الصادر عن الدار العربية للعلوم أن هوغو شافيز يعتبر اليوم واحداً من أكثر الشخصيات سحراً وإثارة للاهتمام والجدل على الساحة العالمية.

ويعتبر أنصاره وفق صحيفة "تشرين" السورية بأن الاعتراض عليه من الطبقات الثرية التي تعيش في قصور مسّورة يرتكز بشكل أساسي على حقيقة جوهرية واحدة، ألا وهي انتزاع الفقراء للسلطة في فنزويلا للمرة الأولى في تاريخ البلد ؛ إذ تحسنت حياتهم وأصبحوا اقل فقراً واقل عدداً، وامتلئوا بالأمل للمرة الأولى منذ عقود، لقد عقد العزم على محاولة استخدام ثروة بلاده في مساعدة الطبقة الفقيرة، وبسط سيطرة الدولة على صناعة النفط، وسن قوانين تأخذ حصة اكبر من الأرباح من الشركات الأجنبية، وقام بتحويل تاريخي للعوائد إلى تلك الطبقة. ‏

تّعرض برنامج شافيز الإصلاحي لهجوم من إدارة بوش الطامعة بنفط بلاده، والمتحالفة مع النخب الثرية في كل من فنزويلا والولايات المتحدة التي شجعت بشكل علني على إسقاطه. وبحلول الوقت الذي ذهب فيه تشافيز إلى الأمم المتحدة في أيلول عام 2006 كان قد أصبح شخصية بارزة على المسرح العالمي، وعندما قال بأن الشيطان جاء إلى هنا البارحة، رئيس الولايات المتحدة. بدا واضحاً أن الرجل يتحدى، نفوذ أقوى دولة على وجه الأرض، في تقليد واضح لسيمون بوليفار.

وفقاً للمؤلف "بارت جونز" أحد شهود العيان الذين تتبعوا مسيرته وهو يرتقي إلى السلطة درجة، درجة فلا هو قديس مصنوع من الجص ولا هو طاغية ثوري.

إنه قائد أحد أقوى الاقتصاديات في أمريكا اللاتينية، سياسي بارع انتخب رئيساً بطريقة ديمقراطية ثلاث مرات ـ مرتجل ملهم، وقومي بوليفاري واشتراكي جريء.

أدخلته سياساته في صراع مع صندوق النقد الدولي ومع البنك الدولي، ومع شركات النفط الكبرى، ومع البيت الأبيض في عهد جورج بوش الابن.

يتقصى بارت جونز المصادر بدقة شديدة ويروي قصصاً كاملة للعديد من الأحداث والتي لم ترو من قبل باللغتين الانجليزية والاسبانية.
يروي قصة طفولة تشافيز المحرومة، ومسيرته في الجيش، وعقداً من النشاط السياسي السري الذي انتهى بمحاولة فاشلة للاستيلاء على السلطة في العام 1992.

يعمل بارت جونز حاليا مراسلاً لدى (نيوز داي) وسبق أن عمل ثماني سنوات في فنزويلا، كمراسل أجنبي لدى (الاسوشايتد برس) كما عمل مراسلاً لدى (ذي اتلانتك سيتي برس) في نيوجرسي حيث فاز بعدة جوائز من اتحاد الصحفيين في فيلادليفيا. ‏

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كتاب يروي سيرة حياة شافيز من الكوخ إلى الثورة (1)

اليوسفي علي اليوسف | 7/3/2013

عندما تفرض الحياةنوع من المعاناة الحياتيه بكل فصولها وهناك كم من الوعي تنصقل موهبة الانسان ويتقدم الصفوف ليكون اول مناديابحق الفقراءوالمعدمين في الحياة الكريمه ويكون متصدياثوريا لكل مظاهر الاستغلال الطبقي وخاصة في بلد فيه ثروه هائله من النفط

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
31601

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
-
-
-
روابط مميزة