الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › "الاسلامية التركية" إصدار يقف على حقيقة التجربة

صورة الخبر: "الاسلامية التركية" إصدار يقف على حقيقة التجربة
"الاسلامية التركية" إصدار يقف على حقيقة التجربة

صدر عن مركز المسبار للدراسات والأبحاث بدبي كتابه الرابع والثلاثين في أكتوبر 2009 بعنوان: "الاسلامية التركية" ويتناول تجربة الحركة الإسلامية في تركيا، أو "النموذج التركي"، كما انتهى، والذي احتسبه الإسلاميون العرب دلالة على إمكانية نجاحهم، بينما استخدم العلمانيون ذلك النموذج في دعوة أقرانهم في العالم العربي لمزيد من علمنة خطابهم، وقبولهم بالديموقراطية.

في البداية يقدم الباحث الفرنسي جان ماركو دراسته المعنوية "زمن ما بعد الإسلاميين في تركيا"، ويقصد بعصر ما بعد الإسلاميين حالة المنظمات الإسلامية التي قبلت، في الأصل، بالمشاركة في الحياة السياسية الديمقراطية، مع المحافظة على صلابة الارتباط بايديولوجيتها الأصلية.

ووفق صحيفة "المستقبل" اللبنانية يقرأ المؤرخ اللبناني وجيه كوثراني مخاضات الإسلام السياسي التركي في دراسته المعنونة "التحديات والبزوغ.. مخاضات الإسلام السياسي في تركيا"، والتي يجيب فيه على عديد من التساؤلات البحثية العميقة مثل: هل يمكن الحديث عن إسلام تاريخي تركي قوامه العثمانية والكمالية وصل بينهما زمن طويل؟ وأنه إذا كان انتصار حزب إسلامي في تركيا العلمانية هو حدث "متميز"، فإن تميزه يتطلب بحثاً لإدراك أسباب هذا التميز، وتحديد خلفياته المتراكمة التي أوصلت إليه، عبر زمن طويل، وهو ما يرجعه كوثراني إلى اندماج حزب العدالة وبرامجه في قلب هذه الثقافة.

وتأتي دراسة هاني نسيره بعنوان "الإسلامية التركية في عيون الإسلاميين العرب" والتي يستكشف فيها مواقف الإسلاميين العرب من الإسلامية التركية، وخطابها السياسي، ومرجعيتها الفكرية.

ويقدم الدكتور عمرو الشوبكي دراسة بعنوان "الإسلامية التركية من الرفاه إلى العدالة والتنمية"، ويقرأ الباحث والمحلل السياسي التركي راغب دوران "أسباب صعود النموذج التركي" منذ برز "حزب العدالة والتنمية" في تركيا بعد الفوز الذي حققه في الانتخابات التشريعية التي أعقبت تأسيسه في العام 2001، والتي جاءت به الى السلطة حيث لا يزال حاكماً.

ويقدم الدكتور كمال حبيب دراسته بعنوان "المثقفون الإسلاميون الأتراك من الاغتراب إلي الاختراق"،

ويقرأ ناجي سويد في دراسته "نجم الدين أربكان: أبو الإسلام السياسي في تركيا" مسيرة الرجل ومساره، وأهم محطات حياته وروافده الفكرية، وسمات خطابه السياسي، باعتباره أبو الإسلام السياسي في تركيا. ويقرأ الدكتور مصطفى الأمين سيرة الداعية التركي الأشهر فتح الله كولن.
ويعرض الإصدار لكتابين، الأول: "تركيا المتغيرة تبحث عن ثوب جديد" لمؤلفه هاينتس كرامر، ويعرض له أحمد الزعبي، والثاني: "روح الجهاد وحقيقته في الإسلام" للأستاذ فتح الله كولن، وتعرض له هيئة التحرير.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "الاسلامية التركية" إصدار يقف على حقيقة التجربة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
9973

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة