الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › وزير الثقافة: العلاقات الثقافية بين مصر والدول الأفريقية قوية

صورة الخبر: وزير الثقافة، حلمي النمنم،
وزير الثقافة، حلمي النمنم،

قال وزير الثقافة حلمي النمنم، إن العلاقات الثقافية بين مصر والدول الإفريقية قوية، ونعمل على أن تزداد قوة خلال الفترة المقبلة عبر برتوكولات التعاون الثقافي التي نوقعها دائما مع وزراء ثقافة الدول الإفريقية.
وأضاف وزير الثقافة -خلال ندوة مصر والثقافة الإفريقية التي أقيمت اليوم /الأربعاء/ ضمن فعاليات الدورة الـ47 لاتحاد الصحفيين الأفارقة التي يشارك فيها صحفيون من 20 دولة إفريقية- أن التعاون بين مصر وإفريقيا في تزايد مستمر، وهو ما ظهر جليا في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الماضية، الذي شاركت فيه 8 دول أفريقية، إلى جانب الدول العربية الإفريقية.
وتابع بالقول الجغرافيا يجب أن تُحتَرم ، وأن مصر أفريقية الموقع، وآسياوية الجوار، وعربية الثقافة، ومتوسطية بحكم وقوعها على البحر الأبيض المتوسط، وفي الدستور بعد ثورة 23 يوليو، انحازت مصر إلى البعد الثقافي، ولكن لم تتخلى عن أفريقيتها .
وأشار الوزير إلى أن مصر أسست معهد الدراسات الإفريقية بالقاهرة، وأن معظم الدارسين به من الدول الإفريقية يسعون إلى تقديم أبحاث علمية حول العلاقات الإفريقية بين البلدان، لافتا إلى أن المجلس الأعلى للثقافة يحتوي على مجموعة من اللجان، منها واحدة خاصة بالدراسات الإفريقية.
وشدد على أن إفريقيا حاضرة دائما في الثقافة والفنون المصرية، فهناك مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، تشارك فيه أفلام من 18 دولة إفريقية، كما أن المجلس الأعلى للثقافة يعقد مؤتمرا عن الثقافة الإفريقية كل عامين، وهناك المهرجان الدولي للطبول التراثية، الذي تكون فيه الطبول الإفريقية هي نجم المهرجان، وتتبادل مصر فرق الفنون الشعبية مع الدول الإفريقية، وكان آخرها زيارة فرقتين من توجو.
ونوه النمنم بأن مصر لديها المركز القومي للترجمة، الذي ترجم العديد من مؤلفات الكُتَّاب والأدباء الأفارقة، وأصبح الشارع الثقافي المصري والعربي يعرف الكثير من كتاب إفريقيا.
وعن التطرف والإرهاب، قال الوزير لابد من مواجهة الفكر بالفكر والرأي بالرأي طالما ظل في إطار الفكر والرأي فقط ، مؤكدا ضرورة تقوية النظام التعليمي ورد الاعتبار للدولة الوطنية، وتنمية المفاهيم الأساسية التي تدور حول الإنسان، والحرية، والعدالة ، مشددا على أن الفكر المتشدد مهما كان عنيفا ينتهي في نهاية المطاف وينتصر التيار المعتدل.

المصدر: الدستور

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير الثقافة: العلاقات الثقافية بين مصر والدول الأفريقية قوية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
70501

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
-
-
-
روابط مميزة