الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › الهيئة المصرية العامة للكتاب تصدر «التمثل الثقافي وتلقي الأنواع الأدبية الحديثة»

صورة الخبر: «التمثل الثقافي وتلقي الأنواع الأدبية الحديثة» للناقد سامي سليمان
«التمثل الثقافي وتلقي الأنواع الأدبية الحديثة» للناقد سامي سليمان

عن الهيئة المصرية العامة للكتاب صدر حديثا للدكتور سامي سليمان، كتاب «التمثل الثقافي وتلقي الأنواع الأدبية الحديثة: تجربة النقد العربي في النصف الثاني من القرن التاسع عشر».

ويقدم الكتاب قراءته لخطابات نقد الرواية والمسرحية في الثقافة العربية في مرحلة النصف الثاني من القرن التاسع عشر التي تعد أولى مراحل النهضة العربية الحديثة، ولذا تعامل سليمان مع الخطاب النقدي على أنه أداة من أدوات مشروع النهضة العربية.

سامي سليمان؛ أستاذ الأدب والنقد العربي الحديث في قسم اللغة العربية بكلية الآداب- جامعة القاهرة، أصدر عشرة كتب منها: «الخطاب النقدي والأيديولوجيا: دراسة للنقد المسرحي عند نقاد الاتجاه الاجتماعي في مصر 1945- 1967»، و«خطاب التجديد النقدي عند أحمد ضيف».

والمقصود بالتمثل الثقافي، هو الطرائق والآليات التي تصوغها النخبة الثقافية لتقبل النظريات والمفاهيم والأفكار المنقولة عن ثقافة أخرى سعيا لإثراء الثقافة القومية بما يجعلها قادرة على مواجهة بعض المشكلات التي تعانيها أو الأوضاع الجديدة التي تمثل- بالنسبة لها- نوعا من التحدي الذي يدفع نخبتها إلى البحث عن الجديد الذي يلبي احتياجاتهم الثقافية والفكرية والوجودية في ما أنتجته الثقافات الأخرى.

ومن منطلق هذه المفاهيم، حلل الكتاب النقد الروائي والنقد المسرحي العربي في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، في ثمانية فصول تناول فيها دور مؤسسات التحديث والحداثة في إنتاج النقد العربي، وأوضح كيفية تغلب المؤسسة النقدية على مجموعة من العقبات الثقافية الموروثة.

كما تناول كيفية انتقال نظريات الرواية والمسرحية الأوربية إلى الثقافة العربية، ثم حلل باستفاضة الطرائق التي تلقى بها النقد العربي تلك النظريات، وكشف عن التحولات التي أدخلها النقاد العرب في النصف الثاني من القرن التاسع عشر على عدد من المفاهيم النقدية والبلاغية الموروثة كي تستجيب لتلقي الرواية والمسرحية.

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الهيئة المصرية العامة للكتاب تصدر «التمثل الثقافي وتلقي الأنواع الأدبية الحديثة»

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
30334

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة