الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › الأوبرا تقيم حفلا خاصا للموسيقار محمد عبد الوهاب.. الأحد

صورة الخبر: محمد عبد الوهاب
محمد عبد الوهاب

في إطار سلسلة حفلات وهابيات التي تنظمها دار الأوبرا المصرية وتحييها الفرقة القومية العربية للموسيقى بقيادة المايسترو حازم القصبجى يقام في الثامنة مساء الأحد الأول من مايو على مسرح معهد الموسيقى العربية حفلًا يتضمن عددا من أهم أعمال موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.

ويتضمن الحفل فاصلين الأول يحييه كل من سماح عباس وسمية وجدي بأغانى مرسال الهوى، دوبنا حبايبنا، سكن الليل، ساكن قصادى، تهجرنى بحكاية، قوللى عمل لك إيه.. أما الثانى يتغنى خلاله المطرب محمود درويش بـ يا خلى القلب، لا مش أنا اللى أبكى، قوللى حاجة، فوق الشوك وكل ده كان ليه.

يذكر أن دار الأوبرا المصرية تنظم سلسلة حفلات شهرية تحت عنوان " وهابيات " تخليدًا لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، وذلك في إطار دورها الهادف إلى تنمية الذوق الفني في المجتمع والتعريف برواد ورموز النغم العربي، بالإضافة إلى اطلاع الأجيال الجديدة على التراث الفنى الذي شكل جزءا هاما من تاريخ ووجدان الشعب المصري والعربي.

المعروف أن محمد عبد الوهاب أحد أعلام الموسيقى العربية، لقّب بموسيقار الأجيال والنهر الخالد، ولد في حارة برجوان بحي باب الشعرية بالقاهرة، عمل كملحن ومؤلف موسيقى وممثل سينمائي، بدأ حياته الفنية مطربًا بفرقة فوزي الجزايرلي عام 1917 وفي عام 1920 درس آلة العود بمعهد الموسيقى العربية ثم بدأ العمل في السينما عام 1933 وفى الإذاعة عام 1934 م، ارتبط بأمير الشعراء أحمد شوقي بعد أن وضع ألحان العديد من قصائده غنى معظمها بصوته، من أهم أعماله كليوباترا والجندول للشاعر على محمود طه، تعاون معه العديد من المطربين المصريين والعرب منهم أم كلثوم، ليلى مراد، عبد الحليم حافظ، نجاة الصغيرة، فايزة أحمد، وردة الجزائرية، فيروز، طلال مداح وأسمهان، حيث رحل عبد الوهاب عن عالمنا فى4 مايو 1991 بعد أن أثرى الحياة الموسيقية بأعماله الفنية التي مازالت تحيا في وجدان الجميع.

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الأوبرا تقيم حفلا خاصا للموسيقار محمد عبد الوهاب.. الأحد

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
35010

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة