الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › مأساة فلسطين تقود ربعي المدهون للفوز بالبوكر العالمية

صورة الخبر: كونشرتو الهولوكوست
كونشرتو الهولوكوست

رغم أن رواية “مصائر – كونشرتو الهولوكوست والنكبة” هي الثانية للكاتب الفلسطيني ربعي المدهون، إلا أنه استطاع بها أن يحصل على جائزة البوكر للرواية العربية، متفوقًا على غيره من المنافسين الذين لهم باع طويل في كتابة الرواية.

يتعرض الروائي الفلسطيني في روايته إلى ما حدث لليهود في “الهولوكوست”، وما حدث للفلسطينيين من مآسي الحرب والمجازر التي تعرضوا لها على يد الاحتلال الصهيوني، ويتطرق إلى حياة هؤلاء الذين واصلوا العيش في فلسطين بعد حرب 1948م، ووجدوا أنفسهم يحملون جنسية إسرائيلية فُرضت عليهم قسرًا، ومن هاجروا إلى بلدان أخرى، ويطرح أيضًا الصعوبات التي يواجهها الفلسطيني إذا أراد العودة لوطنه.

وتقع الرواية في أربعة أقسام، يمثل كل منها إحدى حركات الكونشرتو، وحين يصل النص إلى الحركة الرابعة والأخيرة، تبدأ الحكايات الأربع في التكامل حول أسئلة النكبة، والهولوكوست، وحق العودة.

تبدأ الرواية بحكاية “إيفانا” الفلسطينية الأرمنية، التي أحبت في صباها طبيبًا بريطانيًّا في زمن الانتداب على فلسطين، فأنجبت منه بنتًا سمّياها جولي، وهربا بها إلى لندن عشية نكبة عام 1948. بعد سنوات طويلة، وقبل وفاتها توصي إيفانا ابنتها أن تحرق جثتها وتنثر نصف رمادها فوق نهر التايمز، وتعيد نصفه الآخر إلى موطنها الأصلي: عكا القديمة.

وتعد الرواية بحثًا عن الهوية الضائعة بين الغربة والعودة، بين أن تكون فلسطينيًّا، أو إسرائيليًّا، مواطنًا أو مهاجرًا، تبحث شخصياتها عن ذاتها، عن رقعة يبنون عليها أحلامهم، وحياتهم، ومصائرهم.

“ربعي المدهون” كاتب فلسطيني، ولد في مدينة المجدل عسقلان، في جنوب فلسطين عام 1945م، انتقلت عائلته خلال النكبة عام 1948 إلى خان يونس في قطاع غزة، تلقّى تعليمه الجامعي في القاهرة والإسكندرية، ولكن أُبعد من مصر سنة 1970 قبل التخرج بسبب نشاطه السياسي. من مؤلّفاته “السيدة من تل أبيب” (رواية، 2009) التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2010، و”مصائر.. كونشرتو الهولوكوست والنكبة” (رواية، 2015).

المصدر: البديل

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مأساة فلسطين تقود ربعي المدهون للفوز بالبوكر العالمية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
89509

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة