الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › كلام كتب| «النقد الفلسفي».. إطلالة على قضايا الفكر العربي ونهضته

صورة الخبر: النقد الفلسفي
النقد الفلسفي

صدر عن دار “الآن ناشرون” كتاب جديد للباحث والناقد الدكتور زهير توفيق، بعنوان “النقد الفلسفي: من الإصلاح إلى التغيير ومن النقد إلى التقويض”.

ويمثّل الكتاب عرضًا تحليليًا لطبيعة النقد الفلسفي وعلاقته بمشروع التغيير أو ما يسمى بالمشروع النهضوي تارة، والمشروع الحضاري تارة أخرى، واتخذ هذا المشروع من التغيير والتقدم قضية مركزية، تتفرع عنها القضايا والإشكاليات الأخرى التي يدور حولها الفكر العربي الحديث والمعاصر، لتحديد عوامل تعثّر مشروعه بسبب غياب النقد الفلسفي بوصفه قاعدة معرفية لابد منها لحماية المشروع من عوائقه المعرفية والاجتماعية التي ألمت به، كالانتقائية والتلفيق والتجريبية والنماذج القياسية القديمة.

ويقع الكتاب في 187 صفحة، قّسمه المؤلف إلى ثمانية فصول تناولت طبيعة النقد الفلسفي، والتاريخ والنقد الفلسفي، والنقد الفلسفي والتغيير، والعرب والنقد الفلسفي، والاتجاهات المحافظة في النقد الفلسفي، وموضوعات النقد الفلسفي، وتركيبه، وفصلا بعنوان الوضعية والنقد الفلسفي.

ويتعلق النقد الفلسفي، حسب وجهة نظر الباحث، بنقد الواقع وخطاباته الأيديولوجية التي تتطلب تفكيكًا لفضح ازدواجية خطاباتها، بالتمويه الذي تمارسه، ويؤكد الباحث على أهمية النقد الفلسفي الذي لولاه لتراكمت الأعمال والنصوص وعاشت في تاريخ المعرفة على المستوى نفسه والأهمية نفسها، فالنقد الفلسفي بالأمس يصبح موضوعا للنقد الفلسفي اليوم في عملية جدلية، حيوية لا تتوقف.

والنقد الفلسفي يقدمه الباحث هنا، مؤصِّلا، ومدافعا، ليس بوصفه عملية معرفية وحسب، بل وأداة لتغيير الواقع الذي نعيشه، ذلك الواقع الزاخر بالإشكاليات المتنوعة في مختلف مناحي الحياة.

ويرى الباحث أن مهمة النقد الفلسفي تمتد من نقد المرجعيات الأصلية والمستعارة إلى نقد خطاباتها في المجتمعات العربية التي تمر بمرحلة انتقالية تراوح بين التقليد والتحديث.

والدكتور زهير توفيق يعمل مدرسًا في جامعة فيلادلفيا، وصدر له أربعة مؤلفات، هي: “أديب إسحق مثقف نهضوي مختلف”، و”خطاب العلم والتقدم”، و”المثقف والثقافة”، و”إشكالية التراث في الفكر العربي المعاصر”.

المصدر: البديل

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كلام كتب| «النقد الفلسفي».. إطلالة على قضايا الفكر العربي ونهضته

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
10155

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة