الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › عرض آثار "توت غنخ آمون" كاملة للمرة الأولى في المتحف الكبير

صورة الخبر: الدكتور طارق توفيق المشرف العام على المتحف المصري الكبير
الدكتور طارق توفيق المشرف العام على المتحف المصري الكبير

قال الدكتور طارق توفيق المشرف العام على المتحف المصري الكبير، إن المتحف سوف يعرض آثار الملك الفرعوني توت غنخ آمون كاملة لأول مرة، وهى 4500 قطعة، عند افتتاحه جزئيا في مايو 2018، مشيرا إلى أن المتحف عند افتتاحه النهائي سيكون الأكبر في العالم الذي يعرض حضارة واحدة.

وذكر توفيق في مقابلة مع وكالة أنباء شينخوا ، إن حجم الإنشاءات الخرسانية بالمتحف الكبير بلغت حاليا حوالي 85 % من إجمالي الإنشاءات، ويتم العمل الآن في سقف المتحف، الذي يعتبر في حد ذاته عملا معماريا متميزا ومتفردا، كما يبدأ أيضا في التشطيب الداخلي بعدة أماكن داخل المتحف استعداد للوصول لمرحلة إعداد المبنى كمتحف فعلي.

وأضاف أن هذه الأعمال سوف تنتهي بنهاية عام 2017، على أن يكون الافتتاح الجزئي للمتحف أمام الجمهور في مايو 2018.

وتابع حتى الآن نحن نتحدث عن افتتاح جزئي للمتحف بمساحة تزيد عن عشر آلاف متر مربع، لعرض آثار الملك توت غنخ آمون إلى جانب مجموعة كبير من الآثار الثقيلة، التي ستعرض على ما يعرف بالدرج العظيم، الذي سيصعد عليه الزائر من بهو المدخل الذي يزينه تمثال الملك رمسيس الثاني مرورا بهذه التماثيل الضخمة الملكية وصولا إلى المستوى الثالث لمبنى المتحف وهو الخاص بقاعات العرض .

وأشار إلى أنه سيتم تخصيص سبعة آلاف متر للعرض المتحفي لآثار الملك توت غنخ آمون فقط.

وعن الافتتاح النهائي للمتحف، قال توفيق إنه لم يتم تحديد موعد له، ونحاول أن يكون قريب زمنيا، وبالتالي نبحث إمكانية تسريع الوتيرة حتى لا يزيد موعد الافتتاح النهائي عن الافتتاح الجزئي بحد أقصى عامين .

وأردف أن المتحف بعد الافتتاح الجزئي سوف تضاف إليه مساحة لعرض الجزء الأثري الذي يتناول التتابع الزمني للآثار، التي تعبر عن هوية هذا المتحف، وهى الآثار الملكية والأبدية من ما قبل التاريخ وحتى العصرين اليوناني والروماني .
وأشار إلى أن مساحة العرض الكلية في المتحف ستصل (عند الافتتاح النهائي) إلى 60 ألف متر مربع، وسيعرض في النهاية 50 ألف قطعة أثرية في العرض الدائم، إلى جانب 50 ألف قطعة في التخزين معدة بشكل حديث جدا للدارسين، بحيث أنه خلال نصف ساعة عندما يأتي الدارس بالرقم الذي سوف يدرسه يستطيع أن يطلع على القطعة .

وأوضح أنه مزمع حتى الآن أن يتم عند الافتتاح الجزئي للمتحف عرض آثار الملك توت غنخ آمون كاملة، وهى حوالي 4500 قطعة، إلى جانب الآثار الثقيلة والضخمة التي تزيد عن 100 قطعة، و في الواقع هذه القطع لوحدها تمثل متحف متكامل يحتاج لزيارته نصف يوما على الأقل .

واستدرك لكن لثراء الحضارة المصرية القديمة.. سيعرض الباقي من المتحف حوالي 45 ألف قطعة تعبر عن هوية المتحف مما قبل التاريخ وحتى العصرين اليوناني والروماني .

ولفت إلى أن 30 ألف قطعة أثرية منها أكثر من 2000 قطعة تخص الملك توت عنخ آمون، وصلت حتى الآن إلى مركز ترميم الآثار بالمتحف الكبير، تم ترميم نصفها وإعداده للعرض .

ورأى أن هذه القطع ستكون من عوامل الجذب للمتحف لأنها كانت مخزنة ولم تعرض من قبل، وذلك إلى جانب قطع أخرى جاءت من حفائر تمت في الـ 20 عاما الماضية في مناطق سقارة والجيزة والأقصر، جنوب القاهرة.

واستطرد تعد هذه القطع من روائع المتحف خاصة أنها ستعرض في إطارها التاريخي وإطارها كمجموعة، نحن في العرض سنبتعد عن فكرة التركيز على القطع وسيتم التركيز على الإطار العام للكشف الذي تم بالنسبة لهذه القطع .

وعن التحديات التي تواجه استكمال بناء المتحف، قال توفيق إن هناك تحديات كبيرة مثل تأمين التمويل في مواعيده، لكن الدولة مهتمة بهذا المشروع، وعلى مدى العام الماضي كان هناك قرارات من رئاسة الحكومة ساهمت في أن يسير تمويل المشروع بشكل منتظم وبالتالي وتيرة العمل بدأت تسرع .

وتابع إن التكلفة الإجمالية للمتحف تزيد عن 800 مليون دولار، ( الدولار الأمريكي الواحد يعادل نحو 8.87 جنيه مصري)، وبالطبع سيكون أكبر متحف في العالم يعرض لحضارة واحدة، هي الحضارة المصرية القديمة .

ولفت إلى إنه تم إنفاق حوالي 200 مليون دولار حتى الآن في إنشاء المتحف.

ونوه بأن هناك قرضا من اليابان بـ 300 مليون دولار، ونسعى إلى قروض أخرى لتأمين التمويل الكامل للمتحف ، حيث لا تزال هناك مفاوضات في هذا الصدد مع اليابان، التي أبدت اهتماما بالمتحف .

وعن المستهدف من المتحف عند افتتاحه، قال المسؤول المصري نسعى أن يكون عدد الزائرين السنوي حوالي خمسة ملايين بمعدل 10 ألف زائر يوميا، فالمتحف سيحقق أعدادا عالية من الزائرين نظرا لأن عنصر الجذب عالي وهو عرض آثار الملك توت غنخ آمون لأول مرة بشكل كامل وجديد .

ورد على سؤال حول ما إذا كانت وزارة الآثار تنوى الإعلان عن حملة لجمع تبرعات للمساعدة في استكمال المتحف، بقوله في الحقيقة أنا مهتم بالتبرعات جدا، ليس فقط للعائد المادي، لكن لأن المواطن المصري لابد أن يشعر أنه له سهما في هذا المتحف ولو بجنيه مصري واحد، لابد أن يشعر أنه شارك في بناء هذا الهرم الحديث، وسوف تكون هناك حملة تبرعات عند الاقتراب من الافتتاح، بهدف ربط الشعب المصري بالمتحف .

وحول الهدف من إنشاء هذا المتحف في وقت تزخر فيه القاهرة بعدة متاحف تعرض الحضارة القديمة، رأى توفيق أن كل 100 عام نحتاج إلى إنشاء متحف جديد يحمي الآثار ويحفظها بأحدث التقنيات للإطالة في عمرها للأجيال القادمة، إلى جانب أننا سنستخدم أحدث تقنيات العرض لنخاطب الأجيال الجديدة بلغة عصرهم .

وتساءل توفيق هل متحف التحرير حاليا يخاطب الشباب بلغة عصره؟ لا، الشباب يريد أن يرى وسائل التفاعل الإلكتروني وأن يتلقى المعلومة من خلال التفاعل مع أجهزة عن طريق استخدام الهاتف، وبالتالي لابد أن يتم مخاطبة الأجيال الجديدة بلغة عصرهم .

وأوضح أن المتحف الكبير سوف يضم إلى جانب مبنى المتحف، مركز مؤتمرات يسعى نحو ألف شخص، و دار عرض ثلاثية الأبعاد تسع 500 فرد، ومنطقة تجارية ومطاعم، إلى جانب أن أكثر من ثلت مساحة المتحف ستكون متنزهات وحدائق، وبالتالي سنقدم خدمة متكاملة، بحيث يكون متحفا عالميا حديثا للزائر الذي يأتى إلى مصر .

وعن المتحف المصري بميدان التحرير بعد استكمال المتحف الكبير، قال توفيق إن الأول سيتم تخصيصه للفن المصري القديم بشكل خاص فن النحت والنقش.

وأردف أن فترة العرض بمتحف التحرير ستكون مسائية ، بحيث يكون مختلفا عن المتحف الكبير، إلى جانب أن القطع الأثرية الأساسية، ماعدا آثار توت عنخ آمون والملك حتب حابس، التي ارتبطت في أذهان الزائرين لمصر منذ 113 عاما بمتحف التحرير ستبقى به.

المصدر: الدستور

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على عرض آثار "توت غنخ آمون" كاملة للمرة الأولى في المتحف الكبير

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
24521

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة