الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › وزير الثقافة يفتتح المؤتمر الأدبي السادس عشر لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي

صورة الخبر: وزير الثقافة
وزير الثقافة

افتتح وزير الثقافة حلمي النمنم اليوم، فعاليات المؤتمر الأدبي السادس عشر لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، تحت عنوان "المقومات الثقافية في المجتمعات الجديدة.. التشكيل والوعي" بالمدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر، بحضور الدكتور سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والدكتور حسين حمودة رئيس المؤتمر، وفضل أبو حريره أمين عام المؤتمر.

ووجه الوزير التحية لوزير التربية والتعليم لما قدمه من دعم لهذا المؤتمر، وأكد على أن هناك اتفاق بين الوزارتين من أجل فتح جميع المدارس أمام الأدباء ليناقشهم الطلاب المبدعين في أعمالهم.

ووجه النمنم التحية للقائمين على المؤتمر لاختيار شخصية المؤتمر (عبد الوهاب العزام) الذي لم يأخد حقه جيدا، وطالب بإعادة نشر أعمال الدكتور عبد الوهاب عزام من خلال سلاسل هيئة الكتاب وهيئة قصور الثقافة.

وأضاف "أننا ندعم أدباء الأقاليم وندعم النشر الإقليمى وأندية الأدب، ولابد أن نكسر احتكار القاهرة للثقافة من خلال نشر إقليمى قوي، وليس معنا انتشار الصالونات الثقافية أن دورنا قد انتهى، ولكن علينا أن نفرح لأننا ساعدنا في انتشار الثقافة".

بدوره، قال الدكتور سيد خطاب إن هذا المؤتمر يعد الأكبر بعد المؤتمر العام، ويبحث ظاهرة مهمة وهي كيفية وصول الثقافة للمجتمعات الجديدة، وكذلك كيفية وصول الثقافة الجماهيرية إلى تلك المناطق بما فيها مغريات وتباينات سكانية وثقافية، مطالبا الأدباء أن يتعاونوا مع الثقافة الجماهيرية من أجل الوصول بالثقافة إلى كافة فئات المجتمع.

فيما أوضح الدكتور حسين حمودة أن هذا المؤتمر يناقش موضوعا مهما في حياتنا المصرية "المقومات الثقافية في المجتمعات الجديدة"، لافتا إلى أنها ظاهرة لم تنل من عناية أو دراسة أو اهتمام، وأضاف أن المؤتمر يناقش من خلال محاوره وندواته هذه الظاهرة المهمة.

تضمنت فعاليات الجلسة الافتتاحية، افتتاح الحضور لمعرض فن تشكيلي ومعرض لإصدارات الهيئة ومعرض آخر لإصدارات النشر الإقليمي، أعقبه تكريم الدكتور حسين حمودة رئيس المؤتمر الروائي محمود قنديل من محافظة القليوبية، القاص إسماعيل بكر من محافظة بني سويف، بالإضافة لتكريم اسم الأديب الدكتور عبد الوهاب عزام.
وتقام الجلسة البحثية الأولى بعنوان "ثقافة المكان وتجليات الإبداع" وتتناول ثلاثة أبحاث الأول بعنوان أثر المكان في تشكيل المعارف الشعبية "دراسة أنثربولوجية على مجتمع الواحات البحرية" للباحث خطري عرابي، أما البحث الثاني بعنوان "المكان بين اللغة والفلسفة والفن والموروث الإبداعي والنقدي" للباحث أمين الطويل، بالإضافة للبحث الثالث بعنوان "التنوع الثقافي: الرصد والمعالجة" ويتناول ثلاثة أبحاث الأول بعنوان "أدب المدن الجديدة ملاحظات ثقافية" للدكتور خالد جودة، والبحث الثاني بعنوان "التنوع الثقافي ماهية النوع وخطاب الواقع" للباحث عبد الحافظ بخيت، أما البحث الثالث بعنوان "ثقافة المكان وتجليات السرد الجديد رواية فاصل للدهشة لمحمد الفخراني نموذجا" للدكتور شريف الجيار.

ويشهد اليوم الثاني 20 إبريل الجلسة البحثية الثالثة بعنوان "إبداعات الإقليم ..دراسة تطبيقية" وتتناول ثلاثة أبحاث الأول بعنوان ” تأملات نقدية.. في شعر العامية تطبيقا على إبداعات الإقليم لعام 2015" للباحث رفعت عبد الوهاب المرصفي، والبحث الثاني بعنوان "سطور الحضور الإنساني في المنتج الإقليمي" للباحث رمضان أحمد عبد الله، أما البحث الثالث بعنوان "الشخصيات في القصة القصيرة: دراسة تطبيقية على إبداعات الإقليم" للدكتور أيمن عثمان عبد العليم الشريعي، كما تعقد الجلسة الرابعة لمناقشة كتاب الشخصية المكرمة بعنوان "عبد الوهاب عزام فارس في الخاطرة"، يعقبها عقد جلسة الشهادات وتضم شهادة للكاتب عمارة إبراهيم بعنوان "سطور من قيامة حال الأماني في مسيرة التجربة"، بالإضافة لشهادة عن الثقافة الجماهيرية "الجامعة الشعبية" ليسري توفيق اللباد، والشهادة الأخيرة بعنوان "ضبط إيقاع" لمحمد أحمد إسماعيل.

وتعقد مائدة مستديرة بعنوان "الدور التنافسي بين الصالونات الأدبية مع قصور الثقافة" يعقبها جلسة الختام والتوصيات، في اليوم الثالث من فعاليات المؤتمر.

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير الثقافة يفتتح المؤتمر الأدبي السادس عشر لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
20946

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة