الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › أنطون الجميل يكتب: رجل وامرأة وكتاب

صورة الخبر: رجل وامرأة وكتاب
رجل وامرأة وكتاب

في مجلة الهلال عام 1949 كتب أنطون الجميل مقالا يقول فيه:

"تقولون إن في حياة كل إنسان رجلا وامرأة وكتابا كان لهم الأثر الأول والكبير في تكوينه أدبيا وخلقيا، واستنادا إلى هذه القاعدة تسألونى عن هؤلاء الثلاثة الذين كان لهم أكبر اأاثر في تكوينى".

وتابع:" أنا أقول للرد على السؤال إنه مهما تنتشر مبادئ الديمقراطية، ومهما تتعدد محاولات لتوطيد اللامركزية يظل الإنسان ميالا إلى التركيز فيما يتعلق بغيره، كما يظل نزوعا إلى الأثرة فيما يتعلق بذاته، فإذا كانت كلمة أنا بتعنى عنوان الفرد، فإن الفرد بيعنى عنوان الجماعة".

وأضاف "الجميل":"أمريكا مثلا في نظر الناس عامة هي اليوم "ترومان" كما كانت بالأمس "روزفلت"، وبريطانيا اليوم هي "بيفين" وبالأمس كانت "تشرشل" وروسيا "ستالين" وكانت قبلا "لينين".

وواصل في مقاله:" هذه النزعة إلى التركيز بادية في كل شيء تماما مثل السؤال الموجه إلى وهو قاعدة إن في حياة كل إنسان رجلا وامرأة وكتابا كان لهم الأثر الأكبر في تكوينه، ومهما يكن الأمر فإننى عملا بقاعدة التركيز أجبت عن سؤالكم في نطاقه الضيق فأقول إن الرجل الذي أثر في تكوينى الأدبى هو الأستاذ الذي كان يدرسنا البلاغة يوم كنا طلبة، فقد أثار في نفوسنا تذوق روائع المعانى وبدائع التعبير".

وتابع:" أما المرأة التي كان لها الأثر البالغ في تكوينى الخلقى فهى أمى، وقد علمتنى الجلد والتسامح ومعاملة الناس بالحسنى، وأما الكتاب فإن المثل اللاتينى يقول "اخشى رجل الكتاب الواحد" أي أن الرجل الذي ينقطع إلى دراسة كتاب واحد يتمكن من موضوعه ويصبح فيه حجة، لكن عهد الكتاب الواحد انقضى ومضى وصار المرء لا غنى له من الإلمام بشتى العلوم والفنون، ولعل خير كتاب يفيد منه الإنسان هو كتاب الناس، لأن فصوله متصلة الصفحات، ويستطيع الإنسان من مخالطة مختلف طبقات الناس وأن يستفيد كل يوم فوائد لا تعد ولا تحصى".

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أنطون الجميل يكتب: رجل وامرأة وكتاب

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
66857

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة