الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › نقابة الصحفيين تستنكر تصريحات العجاتي بشأن القانون الموحد لتنظيم الصحافة والإعلام

صورة الخبر: نقابة الصحفيين
نقابة الصحفيين

أعرب مجلس نقابة الصحفيين عن قلقة البالغ إزاء تصريحات المستشار مجدي العجاتي, وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب, حول القانون الموحد لتنظيم الصحافة والإعلام, والتي أشار فيها إلى أن لجنة بوزارة العدل ستراجعه منفردة, بعيدا عن النقابة واللجنة الوطنية للتشريعات الممثلة لكل الهيئات الصحفية والإعلامية.

وأكد المجلس في بيان له اليوم الثلاثاء, أن تصريحات العجاتي سابقة خطيرة تخترق الدستور وللتوافق الصحفي والإعلامي مع الحكومة, كما تمثل تراجعا خطيرا عن طلب الرئيس عبد الفتاح السيسي, من الجماعة الصحفية والإعلامية أن تعد قانونها, وعن التزام الحكومة- على لسان رئيسها السابق المهندس إبراهيم محلب والحالي المهندس شريف إسماعيل في أكثر من مناسبة- بأنه لن يصدر إلا القانون الذي توافقت الحكومة عليه مع الجماعة الصحفية والإعلامية, وهو ما تم الاتفاق عليه في آخر اجتماع عقد بوزارة العدل وضم وزيري العدل والتنمية المحلية وممثلين لـ4 وزارات واللجنة الوطنية للتشريعات.

وقالت النقابة إن الحديث عن وجود خلافات صحفية حول مشروع القانون مثير للسخرية, فالنقابة دستورا وقانونا هي المعبرة عن المهنة وأبنائها, واللجنة الوطنية لإعداد مشروع القانون الموحد ضمت كل الجهات الممثلة قانونا ودستوراk للصحافة والإعلام, وهي: نقابة الصحفيين, والمجلس الأعلى للصحافة, ونقابة الإعلاميين “تحت التأسيس”, واتحاد الإذاعة والتليفزيون, وغرفة صناعة الإعلام, وكبار خبراء الدستور والقانون والصحافة والإعلام والذين وقعوا جميعا على مشروع القانون .. كما أن النقابة هي المنوطة دستورا بإبداء الرأي في أي قانون يخص المهنة, والمجلس الأعلى للصحافة هو المنوط قانونا بإبداء الرأي في أي مشروع قانون.

وأكدت النقابة أنه وضح جليا أنه يتم الدفع ببعض الأشخاص لا يمثلون إلا أنفسهم وفقا للدستور والقانون; لإبداء آراء مخالفة, في محاولة لاستغلال ذلك للالتفاف حول مشروع القانون ولتجاهل توافق كل الجهات الممثلة للمهنة على القانون الموحد.

وأكد مجلس النقابة أن تصريحات العجاتي تكشف أن البعض لا يريد قانونا يضمن الحرية والمهنية والمسؤولية الوطنية والأمن القومي والمحاسبة الذاتية ويمكن الصحافة والإعلام من مواجهة التحديات الداخلية والخارجية والإعلام العربي, بما يكشف عن خطة ممنهجة لضرب- وربما وأد- حرية الصحافة والإعلام, وتجاهل مواد الدستور السبع المنظمة للمهنة.. وإرسال هدية مسمومة للصحفيين في احتفالات نقابتهم بعيدها الماسي.

وطالبت النقابة رئيس اللجنة الوطنية للتشريعات الصحفية بالدعوة لعقد اجتماع عاجل للرد على هذه الهجمة الخطيرة التي تستهدف حرية الوطن والدستور.

وكان المستشار مجدى العجاتي وزير الشئون القانونية ومجلس النواب, أكد في وقت سابق اليوم أن لجنة في وزارة العدل تعكف حاليا على صياغة مشروع قانون الصحافة والإعلام الجديد والانتهاء منه قريبا, وأنه نظرا إلى أن الجماعة الصحفية لم تتفق على لجنة محددة تعكف على إعداد القانون, فإن لجنة وزارة العدل هي التى تتولى صياغة مشروع قانون الصحافة والإعلام حاليا, وفقا لقوله.

المصدر: اخبار مصر

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نقابة الصحفيين تستنكر تصريحات العجاتي بشأن القانون الموحد لتنظيم الصحافة والإعلام

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
36365

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة