الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › "ثقافتنا..بين الوهم والواقع" كتاب لطارق حجى

صورة الخبر: طارق حجى
طارق حجى

يصدر قريبا عن سلسلة "كتاب اليوم" كتاب "ثقافتنا .. بين الوهم والواقع" للكاتب والمفكر طارق حجى، والذي يأتي ضمن إصدارات شهر أكتوبر للسلسلة التى جمعت العديد والعديد من الكتاب والمثقفين ورجال الفكر فى مصر والعالم العربى.

وقسم حجي كتابه الجديد إلى ثلاث فصول، حمل الأول عنوان "ثقافتنا كما هى !" ، والفصل الثانى "الصدمة ! هل تريدون أن أصدمكم بالواقع أم أخدعكم بالوهم" ، والفصل الثالث "التغيير ممكن أم مستحيل ؟".

ويحاول المؤلف من خلال فصول كتابه أن يدخل فى عرض بانورامى للثقافة المصرية والهوية بشكل عام عن طريق عرض أولى لملامح ومظاهر ثقافتنا الحالية ومقارنات سريعة بينها وبين الثقافات فى البلاد الأخرى خاصة العالم الغربى وأيضاً كيف كان الحال فى أوائل القرن العشرين وفى عصور ازدهار الثقافة المصرية والعربية.

يدخل المفكر المصري فى الفصل الثاني فى نقاش حول ما آلت إليه الأوضاع ككل وأين نحن ؟ وما هو موقعنا على خارطة الحضارة العالمية، وفى النهاية يطرح السؤال الأهم وهو هل التغيير أو بمعنى أدق التقدم ممكن أم مستحيل ؟.

وبدلاً من أن يطلق العنان بتفاؤل غير مسبب أو تشاؤم مطلق، فقد وضع المؤلف فى هذا الكتاب خمسة عشر ركيزة أساسية يمكن منها الانطلاق لتحقيق الازهار والاستقرار والسلام الاجتماعى والتآخى الانسانى وهى تتركز على الإيمان بالديمقراطية والحرية والعلم والحداثة والأخلاق.

أما التساؤل الأهم الذى نجد أنه نقطة انطلاق قبل قراءة هذا الكتاب فهو: من أنت وما هى ثقافتك والتى يترتب عليه ملايين الأشياء التى تحدد مصيرك ومصير الأمم بعد ذلك.

ويقف طارق حجى فى هذا الكتاب أمام العقل المصرى بوجه خاص والعقل العربى بشكل أعم فى مواجهة ومناظرة معه حول العديد من القضايا الشائكة، ويشرح كيف يقف العقل المصرى ومثله العقول الناطقة بالعربية الأخرى حول سؤال (من نحن ؟).
السؤال يلخص اشكاليات الهوية فى كلمتين، حيث يقول: "فى اعتقادى ان انساناً مصرياً سليم العقل إذا سئل ما هى هويتك فانه من المنطقى أن يجيب أنا مصرى أنتمى ثقافياً للثقافة العربية كما انتمى ثقافياً للثقافة الإسلامية سواء كنت مسلماً أم مسيحياً ، كما أننى أنتمى إلى تاريخ طويل فرعونى قبطى ومسلم وعربى ومصرى ومعاصر".

وصدر لطارق حجي العديد من المؤلفات أبرزها "أفكار مصيرية فى الميزان", "مصر بين زلزالين", "هوامش على دفتر العقل المصرى"، "الثقافة أولاً وأخيراً", "الأصنام الأربعة", "تجربتى مع الماركسية", "التحول المصيرى".

كما أنه مفكر له كتابات عديدة ومحاضرات فى مجال مقارنة الأديان والتاريخ الدينى واللاهوت المسيحى ولهذا السبب أسست جامعة تورنتو الكندية منحة للدراسات العليا تحمل اسمه "منحة طارق حجى للدراسات العليا فى أبحاث الأديان المقارنة".

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "ثقافتنا..بين الوهم والواقع" كتاب لطارق حجى

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
27936

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة