الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › مركز الأبحاث والدراسات يطرح دوريته الخامسة «استشراف»

صورة الخبر: مركز الأبحاث والدراسات
مركز الأبحاث والدراسات

أصدر المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات الكتاب السنوي المحكّم للدراسات المستقبلية "استشراف"، في شكل مجلّة، ليكون خامس الدوريات العلمية المتخصصة المحكّمة التي دأب على إصدارها لإغناء الحقل العلمي والأكاديمي العربي، وهي مجلة "تبيّن" للدراسات الفكرية والثقافية، ومجلة "عُمران" للعلوم الاجتماعية والإنسانية، ومجلة "سياسات عربية" التي تُعنى بالعلوم السياسية والعلاقات الدولية، ومجلة "أُسطور" للدراسات التاريخية.

ويروي الكتاب السنوي "استشراف" استئناف الزخم العربي المهم الذي برز خلال العقود الثلاثة الماضية على المستوى البحثي، وإعادة طرح قضاياه وأسئلته من جديد لتكريس مدرك المستقبل في جهاز مفاهيم الباحثين والمخططين والاستراتيجيين ومنتجي الرؤى والأفكار، وتكوين نخبة علمية فاعلة في المجال البحثي الاستشرافي.

ويتكامل هذا الكتاب مع انتهاج العديد من الأقسام العلمية في الجامعات العربية اليوم إدماج اختصاص الدراسات المستقبلية في مساقاتها.

وضمّ الكتاب السنوي "استشراف" للعام 2016، نخبة من المساهمات العلمية النوعية المهمّة والجديدة، تركّز بدرجةٍ أساس على العديد من الجوانب المنهجية والإبستيمولوجية للاستشراف؛ أوّلها إسهامٌ هوغ دو جوفنيل، رئيس "الجمعية المستقبلية الدولية" ورئيس تحرير مجلة "فوتوريبل" ومؤسّسها في عام 1975، وهي المجلّة التي أطفأت هذه السنة شمعتها الأربعين واحتفلت بعددها الأربعمائة.

ويعرض دو جوفنيل في مقاله الموسوم بـ"الاستشراف والسياسة" الذي خصّ به كتاب "استشراف" السنوي، للعديد من القضايا المهمة وفي مقدّمتها سؤال فائدة المقاربات الاستشرافية وفاعليتها، مبيّنًا أنه من الصعب الإجابة عن هذا السؤال ما دام أنّ الرابط معقّدٌ بين التفكير، واتخاذ القرار، والفعل، ومؤكّدًا أهمّيته في مساءلة أنماط النظر والاستدلال التي غالبًا ما تُلجم الفعل؛ ومن ثمّ، تحدّيها.

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مركز الأبحاث والدراسات يطرح دوريته الخامسة «استشراف»

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
1521

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة