الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › أدباء ومثقفون في مناقشة "كافتيريا الأرنب الضاحك"

صورة الخبر: كافتيريا الأرنب الضاحك"
كافتيريا الأرنب الضاحك"

أقام صالون قلمي الثقافي بالأمس حفل توقيع ومناقشة رواية " كافتيريا الأرنب الضاحك " للكاتبة رحاب إبراهيم ، والصادرة عن الهيئة العامة للكتاب .

ادار اللقاء الإعلامي خالد منصور، مستهلا كلامه بقدرة الروائي على أن يستخرج من حدث واقعي محورا لتطور شخصياته وجعله حدثا مفصليا ليس فقط كخدث تاريخي يذاع فى نشرات الأخبار و لكن نقطة فاصلة تبدأ عندها شخصيات الرواية بالتوقف و التأمل و التغير و كان هذا الحدث هو زلزال 92 الذى أصابنا جميعا بالدهشة ، كما توجد شخصيات استخدمتها رحاب ابراهيم كشخصيات وظيفية أو كأداة لإظهار ما سيحدث للشخصيات الرئيسية .

و أضاف أن النفس القصصي ما زال موجودا من خلال التشويق والمفارقة و اللغة . و أشار إلى تناول رحاب ابراهيم للعديد من القضايا التى تزامنت مع فترة التسعينات مثل التشدد الديني والتحول إلى مجتمع مادي استهلاكي يعلى من شأن المادة والمال مما أدى للجور على الروابط الأسرية و التى ارتبطت بحالة الزيف والصورة الاجتماعية المصدرة من الأفراد .

ثم قدم المبدع الكبير فريد أبو سعدة قراءة نقدية شاملة للرواية ’ تحدث فيها عن اللغة السردية الممتعة والتي تجعل القاريء لاهثاً خلف الأحداث حتى يجد نفسه قد وصل إلى نهايتها , بالإضافة لنسج الشخصيات في صورة ثنائيات منها ثنائية الأم وابنتها وثنائية البنت وزميلة المدرسة والأب وشقيقه وغيرها؛ مما بدا وكانها طبقات تشكل في النهاية صورة متكاملة عن الحالة الإجتماعية والنفسية لأبطال الرواية , مشيراً في الوقت نفسه على أهمية التركيز على طرح مثل هذه القضايا التي تتناول موضوع الاستقطاب الفكري المتشدد للبنات في سن مبكرة ..استناداً على مفاهيم ذكورية خادعة .

وتحدث القاص والروائي محمد علي إبراهيم عن تقسيم الرواية بأرقام لفواصل وهمية وضعت لالتقاط الأنفاس في ظل الأحداث المتتابعة , واستعرض تناول الشخصيات ودوافعها ونهاياتها والتي كانت واضحة في بعض الشخصيات مثل شخصية سهام وغامضة كما في شخصية داليا والولدين ألف ونون .

بينما المخرجة إيمان خيري وصفت الرواية بأنها كتابة ودودة تمس القاريء بلا فذلكة , حتى تكاد تكون كل بنت لديها حكاية تشبه حكاية رشا وداليا , لافتة النظر إلى أنها لم تشعر مع ذلك بأن الكاتبة امرأة حيث تخلو الكتابة من النسوية الزاعقة كما أنها محملة بتفاصيل شخصية الولدين بطريقة نافذة .

وأشارت الكاتبة الصحفية نسرين البخشونجي لفكرة تناول الشخصيات دون تصدير حكم عليها وإنما تم وضع مبررات لفهم كيفية تصرف كل شخصية وترك الانطباع النهائي للقارئ .
وتحدث الفنان أحمد الجنايني عن علاقة الأشكال الإبداعية المختلفة من شعر وسرد وتشكيل .

و حرص الكاتب محمد حامد مدير دار قلمي للنشر على التأكيد على دور الدار في دعم الكتابات الجادة من خلال الصالون الثقافي الذي يقدم ندوات متخصصة فكرية وإبداعية , كما يحرص على استضافة المبدعين للتواصل مع القراء.

تخلل اللقاء فقرات غنائية للمطربة نهال خالد , غنت فيها أغنيات لأم كلثوم وعبد الوهاب وصباح.

وشارك في الندوة الشاعر محمد البرعي والروائي وليد خيري والروائية رباب كساب والروائية والكاتبة الصحفية سامية بكري والكاتبة مروة محمود والفنان هشام سعيد والفنانة هاميس أحمد .

المصدر: الدستور

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أدباء ومثقفون في مناقشة "كافتيريا الأرنب الضاحك"

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
25026

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة