الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › «زي النهارده».. وفاة علي أمين 28 مارس 1976

صورة الخبر: علي أمين
علي أمين

في 21 فبراير ١٩١٤ ولد التوأمان على ومصطفى أمين ووالدتهما هي ابنة شقيقة زعيم الأمة سعد زغلول وقضى هو وشقيقه مصطفى أمين طفولتهما وصباهما في بيت الأمة في كنف الزعيم سعد زغلول وعاشا فترة من صباهما في مدينة دمياط لظروف عمل والدهما، وهناك تعرفا على جلال الدين الحمامصي، وحين كان عمر على أمين 8 سنوات أصدر مع شقيقه مجلة «الحقوق» بالقلم الرصاص وتحتوي على أخبار البيت.

وفي ١٩٢٤ أصدرا مجلة «سنة ثالثة ثالث»، ثم مجلة «عمارة البالي» وفي ١٩٣٠ التحق بالمدرسة الخديوية، ثم التحق بالجامعة الأمريكية ثم سافر في ١٩٣١ إلى إنجلترا وحصل على بكالوريوس الهندسة عام ١٩٣٦ وعاد إلى مصر وعين مهندسًا في مصلحة الميكانيكا والكهرباء، واختير عام ١٩٤١ مديرًا لمكتب وزير التموين، ثم مديرًا لمكتب وزير المواصلات ومديرًا لمكتب وزير المالية عام ١٩٤٢.

وفي ١٩٤٣ عين مديرًا عامًا للمستخدمين والمعاشات، وفي ١٩٤٤ تفرغ مع مصطفى أمين لإصدار جريدة «أخبار اليوم»، وفي ١٩٤٥ اشترى هو وشقيقه مصطفى مجلة «آخر ساعة» من محمد التابعي وفي مؤسسة «أخبار اليوم» أصدرا مجلة «آخر لحظة» ومجلة الجيل الجديد عام ١٩٥١، وفي ١٨ يونيو عين نائبًا لرئيس مجلس إدارة مؤسسة «أخبار اليوم»، وفي ٧ أغسطس عام ١٩٦١ تولى رئاسة تحرير الهلال.

وفي ٣٠ مارس عام ١٩٦٢ عين رئيسًا لمجلس إدارة دار الهلال، وفي ١٨ أبريل عام ١٩٦٤ تولى رئاسة تحرير «أخبار اليوم» وأصدر مجلة «هي» وكان على أمين خارج مصر على إثر اعتقال توأمه مصطفى أمين، وعاد بعد وفاة عبدالناصر في سبتمبر ١٩٧٠.

أصدر «السادات» قرارًا بتعيين على أمين رئيسًا لمجلس إدارة مؤسسة «أخبار اليوم»، ومصطفى أمين رئيسًا لتحرير «أخبار اليوم» وبعد حرب أكتوبر ١٩٧٣ أصدر «السادات» قرارًا بتعيين على أمين رئيسًا لتحرير «الأهرام»، إلى أن توفي «زي النهارده » في ٢٨ مارس ١٩٧٦.

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «زي النهارده».. وفاة علي أمين 28 مارس 1976

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
11018

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة