الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › مكتبة الإسكندرية تقيم دورة للمخطوطات والخطوط العربية

صورة الخبر: مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

أقام مركز المخطوطات بالتعاون مع مركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية دورة المخطوطات والخطوط العربية حاضر فيها نخبة من المتخصصين في مجالات المخطوطات العربية.

وناقش المشاركون خلال فعاليات الدورة النقاط البحثية الأساسية المختلفة الخاصة بالمخطوطات بداية من المجموعات الخطية من المخطوطات الموجودة في العالم وفي مكتبة الإسكندرية، وطرق فهرستها وحفظها.

كما تناولت الدورة مفهوم المخطوط العربي والملامح العامة لدراسته، إلى جانب الحديث عن قضايا الكوديكولجيا وهو العلم الذي يدرس آثار الكتاب المخطوط، ويهتم بدراسة مختلف مظاهر الصناعة المادية الأولية للمخطوط.

وأشار مدير مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية الدكتور مدحت عيسى، إلى أن الدورة حاولت الإجابة على عدة أسئلة، مثل كيف ومتى وأين صنع هذا الكتاب المخطوط؟ ولأي غاية أدبية وعلمية تم إنجازه؟ وهي أسئلة أساسية يهتم بها الباحثون في علم المخطوطات والآثار والتاريخ واللغة. وأضاف عيسى أن الغاية من تلك الدورة فتح المجال لدراسات أكثر عمقًا عن المخطوط العربي والإسلامي خلال تاريخه الطويل.

وأضاف مدير مركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية الدكتور عصام السعيد أن تلك الدورة هي دورة أساسية تهتم بأساليب صنع الكتاب المخطوط في زمن معطى وفي مكان محدود النطاق بعض الشيء، وتأتي مشاركة مركز الخطوط بمجموعة محاضرات عن علم وفن الخط العربي باعتباره علما مساعدًا للتأريخ للمخطوط والوثيقة التاريخية، بداية من مقدمة تتناول أنواع الخطوط والكتابات العربية والإسلامية، ومدارسها المختلفة، ومجالات ومنهج الدراسة في الكتابات والخطوط، ومحاضرة عن النصوص التراثية مصدرًا لتاريخ الخط العربي في العصر المملوكي، وصولاً للمخطوط العثماني وملاحظات حول الشكل والمضمون حوله.

شارك في أعمال الدورة مجموعة من باحثي وزارة الآثار المصرية، بجانب نخبة من المهتمين بقضايا التراث المخطوط.
وتعمل حاليًا مكتبة الإسكندرية على نشر المعرفة التراثية داخل الجامعات المصرية، لإفادة طلاب الدراسات العليا في أقسام اللغة العربية والتاريخ والآثار واللغات الشرقية والمكتبات من التراث العربي.

المصدر: صدي البلد

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مكتبة الإسكندرية تقيم دورة للمخطوطات والخطوط العربية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
37382

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة