الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › «زي النهارده».. وفاة ميلوسوفيتش رئيس صربيا في سجنه 11 مارس 2006

صورة الخبر: ميلوسوفيتش
ميلوسوفيتش

في بلدة بروزاريفاتس اليوغوسلافية ولعائلة من الجبل الأسود وفى ٢٠ أغسطس ١٩٤١ ولد سلوبودان ميلوسوفيتش ، وانتحر أبوه عندما كان هو في الثانوية وانتحرت أمه شنقاً بعد أبيه بعشر سنوات.

وفى ١٩٥٩ التحق بصفوف الحزب الشيوعى الصربى وفى أبريل ١٩٨٧ برز كقوة مؤثرة في الحياة السياسية بجمهورية صربيا رئيساً للجنة العاصمة بلجراد في الحزب الشيوعى الصربى، وكان قد أطاح بكل خصومه مثل المعتدل دراجيتسا بافلوفيتش من على رأس لجنة العاصمة للحزب الشيوعى والرئيس الصربى السابق إيفان ستامبوليتش «حليفه السابق» الذي استقال تحت الضغط.

وفى يناير ١٩٩٠وخلال أعمال المؤتمر الـرابع عشر لرابطة الشيوعيين الصرب أصر ميلوسوفيتش على إلغاء السياسة الدستورية المتبعة منذ ١٩٧٤ والاستعاضة عنها بالتصويت الشعبى المباشر الذي يعزز نفوذ الناخبين الصرب.

ومع بداية تفكك يوغسلافيا وفى مارس ١٩٩٢ أعلنت جمهورية البوسنة والهرسك انفصالها مما فجر الحرب الأهلية فيها بين سكانها المسلمين والصرب والكروات ودعمت صربيا الأقلية الصربية في كرواتيا وفى ديسمبر١٩٩٢ تجدد انتخاب ميلوسوفيتش رئيساً لصربيا.

وفى ١٩٩٨ اندلعت الحرب في إقليم كوسوفو وفى مارس ١٩٩٩ قصفت القوات الجوية التابعة لحلف شمال الأطلسى الأراضى اليوغوسلافية رداً على تدخل الجيش الصربى لقمع ثورة الألبان في كوسوفو وبلجراد وفى ٢٧ مايو ١٩٩٩ وجهت تهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في كوسوفو ضد ميلوسوفيتش وفى ٢٨ يوليو ٢٠٠١ نقل إلى محكمة جرائم الحرب و«زي النهارده » في ١١ مارس ٢٠٠٦ وجد ميتا في سجنه.

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «زي النهارده».. وفاة ميلوسوفيتش رئيس صربيا في سجنه 11 مارس 2006

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
56764

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة