الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › «زي النهارده».. تأسيس حزب العمال البريطاني 27 فبراير 1900

صورة الخبر: الرئيس الأسبق لحزب العمال البريطاني
الرئيس الأسبق لحزب العمال البريطاني

اليوم يكون قر مر 116 عاما على تأسيس حزب العمال البريطاني حيث تأسس «زي النهارده » في ٢٧ فبراير ١٩٠٠ بهدف حماية حقوق الاتحادات العمالية ومنح الطبقة العاملة من أبناء الشعب البريطانى الحق في أن يكون لهم صوت في الحياة السياسية.

تأسس حزب العمال البريطانى في شكل لجنة لتمثيل العمال في البرلمان، وبعد ستة أعوام، وتحديدا في عام 1906، تم انتخاب 26 عضوا من العمال، الذين وجدوا جذورحزبهم في تنظيمات خارج البرلمان، والتى تألفت منهم الصيغة التأسيسية للحزب الذي كان عبارة عن اتحاد لجماعات معينة. تربطهم مصالح معينة.

وقد تميزت هذه الجماعات بالتنوع، ومن أهم هذه الجماعات: حركة نقابات العمال، ومجموعة الجمعيات الاشتراكية وحزب العمال المستقل والجمعية الفابية والاتحاد الماركسى الاشتراكى الديمقراطى. وكان من أهداف تأسيس حزب العمال أيضا إعادة توزيع الثروة من خلال نظام متطور للضرائب المباشرة، وذلك لمصلحة العمال وعائلاتهم.

وخلال الحرب العالمية الثانية أمكن للحزب الحصول على مقاعد وزارية لأول مرة، ومنذ العام 1924م أصبح الحزب ثانى أكبر الأحزاب في بريطانيا، وفى عام 1929م كان قد استطاع الوصول إلى سدة الحكم حتى عام 1931 بدعم من حزب الأحرار.

ونظام العضوية في الحزب شديد التعقيد، فهناك عضوية عاملة للأفراد وعضوية بالانتساب للنقابات ويشارك في المؤتمر السنوى للحزب ممثلون عن هذين النوعين ويهتم الحزب بالحريات المدنية وحقوق الأقليات، ويلتزم بمستوى عال من الإنفاق العام خاصة في مجالات الرفاهية الاجتماعية والتعليم والخدمات الصحية والإسكانية ويتبع الحزب سياسة خارجية تقوم على الدفاع عن حلف شمال الأطلنطى (الناتو).

ويتركز تأييد الحزب بصفة رئيسية داخل النقابات العمالية وله نفوذ داخل المدن الكبرى، وفى التجمعات الكاثوليكية. ومنذ تأسس الحزب بهيكلته الرسمية والسياسية عام 1906 تعاقب على زعامته إلى الآن 21 زعيما كان أولهم كير هاردى: (من 17/2/1906 إلى- 22/1/1908).

وكان أحدثهم غوردن براون منذ (27/6/2007 – وإلى الآن) ومن بين أولئك الزعماء كان هناك ستة تولوا رئاسة الوزارة البريطانية، وهم بالتوالى: رامزى ماكدونالد لمرتين وكلمنت آتلى، وهارولد ولسن لمرتين، وجيمس كولجان، وتونى بلير، وحاليا جوردن براون.
ويذكر أن أحد زعماء الحزب في عام 1945م وهو كليمنت آتلى كان قد تولى منصب نائب رئيس الوزراء وينستون تشرشل في الحكومة الائتلافية، ويمكن توصيف حزب العمال بأنه يحسب على يسار الوسط في بريطانيا.

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «زي النهارده».. تأسيس حزب العمال البريطاني 27 فبراير 1900

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
61055

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة