الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › «زي النهارده».. وفاة أبوبكر عزت 27 فبراير 2006

صورة الخبر: أبو بكر عزت
أبو بكر عزت

في ٨ أغسطس ١٩٣٣، بحي السيدة زينب ولد الفنان أبوبكر عزت، ودرس في المدرسة الخديوية، وشارك في المسرح. وخلال سنوات الدراسة أخرج أعمالاً مسرحية في المدرسة وفى كلية الآداب التي كان طالباً بها بقسم الاجتماع ثم انضم إلى فرقة المسرح الحر بعد التخرج عام ١٩٥٩.

وكان قد انتقل من مسرح التليفزيون إلى مسرح الريحانى، ثم اتجه إلى السينما، واستطاع أن ينوع أدواره حسب مراحل عمره، وقد وضعته الأدوار التي أسندت إليه في إطار زير النساء فأداها بحرفية طيلة حياته مثل ميرامار، والمرأة والساطور، كما أدى دور الشرير المتأنق في الهروب والإمبراطور إلى أن توفى «زي النهارده » في ٢٧ فبراير ٢٠٠٦ في مستشفى الصفا بالمهندسين إثر أزمة قلبية مفاجئة داهمته أثناء توجهه لموقع تصوير مسلسل «ومضى عمري الأول».

والفنان الراحل هو زوج الكاتبة كوثر هيكل وابنتاه هما السيدة سماح زوجة الطبيب خالد منتصر والسيدة أمل زوجة المخرج خالد الإتربى، ومن أشهر مسرحياته «سنة مع الشغل اللذيذ والدبور والمفتش العام والبيجاما الحمراء وقصر الشوق والدخول بالملابس الرسمية».

ومن أفلامه «المرأة والساطور ودموع صاحبة الجلالة وضد الحكومة والهروب وخائفة من شىء ما وأفواه وأرانب وشيلنى وأشيلك والحرامى وميرامار ومعبودة الجماهير و٣٠ يوم في السجن والنظارة السوداء».

ومن المسلسلات التي شارك فيها «الناس والفلوس وأرابيسك وزيزينيا ووجع البعاد وبنت أفندينا ورأفت الهجان والسقوط في بئر سبع وعلى الزيبق».

وكان عزت قد حصل في ١٩٩٦ على جائزة أحسن ممثل في مهرجان القاهرة للسينما عن دوره في فيلم المرأة والساطور.

وتقول ابنته سماح أبوبكر عزت أن والدها كان حنونا وكان يحتشد كثيرا لدراسة كل دور كان يقوم به كما أنه كان يداوم على زيارة السيدة نفيسة حيث كانت تتملكه روح صوفية وكان يتمتع بعلاقات وثيقة ورائعة مع أصدقائه ومن أبرزهم الفنان صلاح السعدني.

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «زي النهارده».. وفاة أبوبكر عزت 27 فبراير 2006

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
78404

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة