الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › هيئة الكتاب تنعى "غالي" و"هيكل": مصر فقدت قامتين كبيرتين في يومين

صورة الخبر: هيئة الكتاب
هيئة الكتاب

نعت الهيئة المصرية العامة للكتاب رحيل قامتين كبيرتين فقدتهما مصر في يومين، هما الدكتور بطرس غالي، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، الذي وافته المنية أمس، والكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل، الذي توفي اليوم.

وقالت الهيئة، في بيان أصدرته اليوم، "غالي سليل عائلة أنجبت أبرز وأهم وزراء في مصر، ولد في 14 نوفمبر 1922، وهو دبلوماسي مصري مسيحي لعائلة قبطية وأم أرمينية، تقلد منصب الأمين العام السادس للأمم المتحدة للأعوام 1992 - 1996، وهو حفيد بطرس نيروز غالي، رئيس وزراء مصر في أوائل القرن العشرين، الذي اغتاله إبراهيم الورداني، وهو أيضا عم يوسف بطرس غالي الذي كان وزيرا للمالية".

وأضاف البيان، "الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل، الذي توفي اليوم، عن عمر ناهز 93 عاما، هو من أشهر الصحفيين المصريين والعرب في القرن العشرين، أسهم في صياغة السياسة في مصر منذ فترة الملك فاروق، وولد في 23 سبتمبر 1923 بقرية باسوس محافظة القليوبية، وأصدرت هيئة الكتاب كتاب عنه ليوسف القعيد بعنوان محمد حسنين هيكل يتذكر".

وتابع "لهيكل العديد من المؤلفات منها: (أكتوبر 73 السلاح والسياسة)، (اتفاق غزة - أريحا أولا.. السلام المحاصر بين حقائق اللحظة وحقائق التاريخ)، (أقباط مصر ليسوا أقلية.. رسالة إلى رئيس تحرير جريدة الوفد)، (مصر والقرن الواحد والعشرون - ورقة في حوار)، (أزمة العرب ومستقبلهم)، (المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل - الأسطورة والإمبراطورية والدولة اليهودية)، (العروش والجيوش)، فضلا عن (انفجر الصراع في فلسطين.. قراءة في يوميات الحرب)".

كان الدكتور بطرس بطرس غالي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، وافته المنية عصر أمس، عن عمر ناهز 94 عاما، ويمتلك الراحل تاريخا دبلوماسيا وسياسيا كبيرا، حيث تولى مناصب رئيس المنظمة الدولية الفرانكفونية، والرئيس السابق للمجلس القومي لحقوق الإنسان، والنائب الأسبق لرئيس مجلس الوزراء للشؤون الخارجية.

يذكر أن هيكل أحد أشهر الصحفيين المصريين والعرب في القرن العشرين، ساهم في صياغة السياسة في مصر منذ فترة الملك فاروق حتى الآن، تدرج في المناصب، فتولى رئاسة تحرير "الأهرام" في 1957، ثم عين في 1970 وزيرا للإعلام، وأصدر عشرات المؤلفات، ووصفه البعض بـ"مؤرخ التاريخ العربي الحديث"، خاصة تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي، وتوفي عن عمر ناهز 93 عاما.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على هيئة الكتاب تنعى "غالي" و"هيكل": مصر فقدت قامتين كبيرتين في يومين

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
58006

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة