الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › كتاب يوضح أسس التنمية العربية بعصر العولمة

صورة الخبر: غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر كتاب بعنوان "أسس التحديث والتنمية العربية في زمن العولمة"وهو حصاد لمحاضرات ألقيت في منتدى شومان الثقافي في العاصمة الاردنية عمّان خلال الفترة الماضية.

وقال المفكر العربي الدكتور حسن نافعة في معرض تقديمه للكتاب كما نقلت عنه صحيفة "الوطن" القطرية " رغم كثرة كما كتب عن مشكلات التحديث والتنمية في العالم العربي إلا أن هذه المشكلات بدأت تأخذ أبعادا مختلفة في ظل تنامي ظاهرة العولمة، مما يتطلب نظرة جديدة فاحصة لتقييمها".

ودعا إلى مراجعة مفاهيم العولمة في ضوء التحولات الكبيرة التي شهدها العالم في الآونة الأخيرة على سائر الصعد العالمية والإقليمية والمحلية، وفي جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية والتكنولوجية.

ويشخص الكتاب عديد من المشكلات التي تعتبر ضرورية لتمكين العالم العربي من توفير الشروط المناسبة وتهيئتها لإطلاق مشروع نهضوي عربي متكامل.

ضم الكتاب ثلاثة محاور: الأول الموضوعات التي تتناول قضايا البحث العلمي والتربية والتعليم، واشتمل الثاني على الموضوعات التي تتناول قضايا الثقافة والإعلام والهوية القومية، فيما خصص المحور الثالث للموضوعات التي تتناول قضايا البيئة والتنمية والأمن القومي.

ضم المحور الأول ست محاضرات حملت عناوين من بينها "آفاق البحث العلمي في الوقت الراهن"، و قضايا التربية والتعليم وبشكل خاص التعليم العالي، والثورة الرقمية وانعكاساتها على التعليم.

أما المحور الثاني فضم سبع محاضرات حول اللغة الفصحى وهوية الأمة العربية في مؤسسات التعليم العالي، وخدمة تراثنا والتحديات الراهنة، والإنترنت والثورة الرقمية و الثقافة العربية والعولمة، والعولمة في مرآة الإعلام، وأزمة التواصل مع الآخر والذات، ومشكلة الحداثة في الثقافة العربية المعاصرة.

المحور الثالث تناول فيها قضايا البيئة في الأردن، والأمن القومي العربي بين الطموح القومي والواقع القُطري.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كتاب يوضح أسس التنمية العربية بعصر العولمة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
84147

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة