الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › الروائية الجزائرية آسيا جبار في مقدمة مرشحي نوبل

صورة الخبر: آسيا جبار
آسيا جبار

رشحت الروائية والوزيرة الجزائرية السابقة زهور ونيسي مواطنتها الكاتبة آسيا جبار لنيل جائزة نوبل للآداب لهذا العام، وقالت أن فرصتها كبيرة في الفوز بحسب صحيفة "الخبر" الجزائرية .

وقالت ونيسي أن آسيا جبار ''استطاعت أن تخلق لنفسها اسما داخل المجتمع الغربي بكل ما فيه من صعوبات، حيث تمكنت من تخطي العوامل العنصرية والتاريخية فزاحمت نظراءها في الغرب''. وأضافت: ''الجزائر فيها كتاب وأديبات لهم رصيد كبير في ميدان الإبداع لا يجب الاستهانة به، ومن بين الأسماء الثقيلة العيار في هذه القائمة، آسيا جبار التي يتكرر ترشيحها لنيل جائزة نوبل للآداب.

تتذكر ونيسي يوم لقائها بآسيا جبار لدى تكريمها بجائزة المكتبيين الألمان للسلام ببرلين سنة 1982،حيث ألقت كاتبة ''أغاني نساء الشنوة'' كلمة بالمناسبة، وصفتها ونيسي كالتالي: ''استطاعت جبار في كلمتها أن تنبه إلى وجود ثقافة عربية إسلامية هامة، مدت العالم بأفكار وتجارب، وهو ما أعجبني فيها رغم أن بدايتها كانت ضيقة مرتبطة بالتراث الفرنسي.. أعتقد أن آسيا جبار شعرت أنها من دون الحضارة العربية والإسلامية لا تساوي شيئا''.

لتضيف: ''يومها أحببت أن أسلمها شالا تقليديا مطرزا برسومات أمازيغية وبربرية ووضعته على كتفها أمام رئيس حكومة ألمانيا، فبكت حينذاك وشعرت فعلا أنها مهما ابتعدت عن وطنها تظل متعلقة به إلى الأبد''. في الأخير أكدت ونيسي: ''تستحق كاتبتنا نوبل فهي لا تقل شأنا عن الذين سبقوها إلى هذا التتويج''.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الروائية الجزائرية آسيا جبار في مقدمة مرشحي نوبل (5)

Zeghdani Marwa | 14/2/2015

Asia Djebbar ,Our pride ,our magnificent writer, we wish you all the best and even if you do not get the prize you deserve it completely I wish one day I would become like you . You are the sample of any wants to be a writer . Zeghdani Marwa

biba | 22/10/2013

there wasn't a good informations to help us

Kami dida | 31/10/2012

اسيا جبار روائية متالقة و ناجحة .لو ممكن قائمة المرشحين الجزائريين لجائزة نوبل للسلام لعام 2012 :) و شكرا

nana | 3/10/2012

1

نينا | 18/2/2010

اسيا جبار كاتبة و روائية رائعة نرجوا المزيد من المعرومات و ما هي مقالة اسيا جبار عن الجزائر من فضلكم الاجابة بسرعة شكرا كانت معكم رانية من الجزائر .................. السلام عليكم شكرا ...

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
39146

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
.
.
.
روابط مميزة