الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › مجمع اللغة العربية يهدي مجموعة من أهم مطبوعاته لمكتبة الإسكندرية

صورة الخبر: مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

أهدى مجمع اللغة العربية، مجموعة من أهم مطبوعاته إلى مكتبة الإسكندرية في إطار بداية تعاون وشراكة بين المؤسستين، نظرًا لطلب المكتبة الحصول على مطبوعات المجمع من قواميس ومراجع لغوية، فضلاً عن أعداد مجلة المجمع.

ويتضمن الإهداء "معجم المصطلحات الطبية" بجميع أجزائه، الذي يمثل جهد ما يقرب من سبع سنوات من العمل المتواصل للجنة المصطلحات الطبية بالمجمع، وقام على أمرها لغويون وأدباء عرب ومستعربين وخبراء متخصصين في فروع الطب المختلفة، بالإضافة إلى معجم الرياضيات، لكي يساعد الدراسون في المرحلة الجامعية بأكملها باللغة العربية، ولتأليف المراجع العلمية في الرياضيات، وتحرير البحوث العلمية في الرياضيات المتقدمة باللغة العربية.

ويشمل الإهداء أيضًا معجم "مصطلحات علم الحشرات"، وهو من إعداد لجنة علوم الأحياء والزراعة، والذي يعد من أهم المراجع المقدمة للعلماء والباحثين وطلاب العلم والمعرفة في كل مكان، في صورة وافية بمطالب علم الحشرات الذي بلغت مصطلحاته الأجنبية 2880 مصطلحًا، والمداخل العربية المقابلة لها 1099 مدخلاً.

ويأتي ضمن الإهداء معجم حول "مصطلحات الحاسبات"، فالحاسبات لغة العصر وعلامته، واللغة العربية لها، بالرصد والمتابعة والاستيعاب، ويضم المعجم بأجزائه الكثير من المصطلحات، تم جمعها من خلال لجنة مصطلحات الحاسبات، لكي يساهم في تقريب المسافات بين مفردات الحاسبات في صورتها اللغوية الصحيحة والمجتمعات العربية على كافة مستوياتها الثقافية والعلمية والمعيشية.

ويتضمن الإهداء جميع أجزاء "كتاب الألفاظ والأساليب"، والذي يقوم بتسويغ الألفاظ والأساليب التي تحدث في العامية والصحف والقصص، مما يظن أنه عامي خاص بالعوام أو غير فصيح، وهو فصيح يمت إلى الفصحى بأسباب وثيقة إما عن طريق الاشتقاق وإما عن طريق المجاز، وإما عن طريق التضمين والتوسع في الدلالة، وإما عن طريق الملابسة بين معنى جديد حضاري أو اجتماعي ومعنى لفظة مأثورة في التراث أو في المعاجم اللغوية.

ويضم الإهداء كتاب "التنبيه والإيضاح عما وقع في الصحاح" بجميع أجزائه، ويعد كتاب التنبيه والإيضاح عما وقع من الوهم في كتاب الصحاح، من أسبق التعليقات النقدية على الصحاح، وإن لم يكن أغزرها مادة ولا أكثرها شمولا، ويعد كتاب "تاج اللغة وصحاح العربية" الذي اشتهر بين الناس باسم الصحاح، من أمهات كتب اللغة.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مجمع اللغة العربية يهدي مجموعة من أهم مطبوعاته لمكتبة الإسكندرية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
97118

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة