الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › "قليل من العيب يكفي" رواية للإعلامية زهرة ديك

صورة الخبر: "قليل من العيب يكفي" رواية للإعلامية زهرة ديك
"قليل من العيب يكفي" رواية للإعلامية زهرة ديك

صدر مؤخرا رواية قليل من العيب يكفي للكاتبة الإعلامية زهرة ديك، تعرض فيه صراع الفرد مع الأنا وتعالج مجموعة من الهواجس الفلسفية والنفسية، بطلها صحفي في جريدة يؤدي به هوسه إلى الجنون.

ووفقا لمسعودة بوطلعة بصحيفة "الخبر" الجزائرية فالرواية صرخة من أعماق الضمير البشري ومن تحت حطام الذات البشرية الجزائرية التي تضحك على الواقع في عز انكسارها وتثور حتى على ذاتها لكنها نفس تجمع بين الألم والأمل في عناق يشبه الحلم كالتماس بين الحكمة والجنون.

تقع الرواية في 352 صفحة وتعج بالأسئلة العميقة عن هوية النفس البشرية، خاصة الجزائرية منها، عن أسباب حزنها وكرهها وغضبها واختلافها عن الآخرين، حيث تتعدد مصائر شخصياتها وتتقاطع فيما بينها، في فضاء يمتزج بين الواقع والخيال، لذلك كما تقول زهرة جاءت الرواية تعج بالحياة والتفاصيل التي تصنع مصائر أبطالها وترصد في آن واحد تقلبات مواقفهم ووقفاتهم مع الذات ورؤيتهم للأحداث على الطريقة الجزائرية البحثة التي لا يتقنها إلا الجزائري.

تدور أحداث الرواية في الوسط الإعلامي، حيث تبرز شخصية الصحفي بهتة المليئة بالانتصارات والخيبات، يخوض صراعا مستميتا مع ذاته، لمعرفة لماذا هو إنسان محطّم، لماذا علاقته غريبة مع نفسه، مع الأشياء ومع وطنه، وفي إصراره على معرفة السبب، يخرج من ذاته ويحتمي باللامعقول، ليختار العيش في تماس مع الجنون.

تتلخص متعة الكتابة كما ترى زهرة عندما يعترف القلم بأشياء لا يمكن قولها، أو حتى فعلها في الواقع، فتتيح لها فضاء للجرأة والحرية واقتراف المحلل والمحرّم، بلا قيد ولا شرط، ولذا فقد تسلّحت بكثير من الجنون وحاولت أن أجعله قابلا للكتابة كما تقول زهرة.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "قليل من العيب يكفي" رواية للإعلامية زهرة ديك

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
16571

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
-
-
-
روابط مميزة