الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › في ندوة بـ«معرض الكتاب»: قطر تحاول تعزيز موقعها من خلال استثماراتها

صورة الخبر: شعار معرض الكتاب
شعار معرض الكتاب

استضافت قاعة ضيف الشرف بالدورة الـ47 من معرض القاهرة الدولي للكتاب ندوة لمناقشة كتاب «دولة قطر المتقلبة»، بحضور مؤلف الكتاب مروان إسكندر، الخبير الاقتصادي اللبناني، وبحضور سامح راشد، الباحث المصري المتخصص في العلاقات الدولية والشؤون الإقليمية للشرق الأوسط، ومحمد الشاذلي.

وقال مروان إسكندر، أن قطر تحاول تعزيز موقعها من خلال استثمارتها التي تجريها، مثل السير في مشروع استضافت كأس العالم لكرة القدم المصرية، وذلك مع هبوط أسعار النفط، لأنه يدركون أنهم سيواجهون ضغوطات.

وقال إن قطر تريد أن تلعب دورًا يتجاوز قدرتها البشرية، فعلى سبيل المثال هي لديها سفارات بالعالم، أكثر من سفارات الأمم المتحدة نفسها ولكنها ليست سفارات بالمعنى الفعلي.

وتابع أنها أنشأت مركز لحرية الصحافة والرأي، وترأسه خبير فرنسي أسس مركز صحفيون بلا حدود، وبعد 6 أشهر غادر قطر وقال لهم كيف تطلقون عليه مركز حرية صحافة ونحن ممنوع علينا التحدث عن قطر؟

ومن جانبه، وجه سامح راشد، تهنئته إلى مركز الأهرام لنشر الكتاب، مشيرًا إلى أنه كان يتوقع انتقاده بشدة وأن يهاجمه بعنف بداية من العنوان، لكن محتوى الكتاب لا يتضمن هذا القدر من التوقعات السلبية، بل يقدم وجبة معلوماتية للغاية خاصة في الجانب الاقتصادي.

وأشار راشد إلى أن الكتاب يحفل بمعلومات غزيرة حول مقومات الحالة الإقتصادية القطرية الحالية والمستقبلية.

وركز على الإشارة في جزء من الكتاب أن ما جرى في 95 كان إنقلاب من الابن الأمير على الأب، وهذا كان يسبقه انقلاب في 72من الشيخ خليفة على عمه، وهو ما أوضحه الكاتب في كتاب، رافضًا التبرير الذي يقدمه المؤلف، لأن الانقلاب هو إنقلاب، وهذا ما يحتاج مراجعة بالكتاب.
وقال إن قطر استخدمت أداة المال السياسي بقوة لإجراء تسوية سلمية مع الدول، وهو ما ورد في الكتاب، كما تسعى من خلال استثماراتها لحماية الدولة من أي ضغوطات مستقبلية.

وتابع أنه فيما يتعلق بالتوجهات القطرية حول دعمها للحركات الإسلامية المتطرفة فلماذا تشجع الإخوان والحركات الإسلامية وفي نفس الوقت تتعاون مع أمريكا؟ وهو ما يشير إلى أن الهدف سياسي وليس ديني.

أما فيما يتعلق بالتكلفة التي تتكبدها قطر لإقامة كأس العالم من أجل الجدوى الإقتصادية فهذا مشكوك فيه، لأن قطر تريد أن تبني لها قيمة أكبر من مقوماتها بصرف النظر من محاولاتها أنها تكسب أو تخسر.

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على في ندوة بـ«معرض الكتاب»: قطر تحاول تعزيز موقعها من خلال استثماراتها

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
78222

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة