الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › «زي النهارده».. حل الحزب الحاكم في الاتحاد السوفيتي 7 فبراير 1990

صورة الخبر: ميخائيل جورباتشوف
ميخائيل جورباتشوف

مع نهاية حكم القياصرة الروس.. بانتهاء حكم القيصر نيكولاى الثانى في مارس ١٩١٧.. في أعقاب ثورة فبراير ومجيء حكومة انتقالية لم تدم أكثر من ستة أشهر إلى أن تم إقصاؤها عن الحكم بواسطة فلاديمير لينين، في نوفمبر من العام نفسه وذلك في أعقاب ثورة أكتوبر، ولم تستقر الأمور للقوى السوفيتية الناشئة إلا بعد حرب أهلية دامت أربع سنوات.. وفى الثامن والعشرين من ديسمبر عام ١٩٢٢ تم عقد مؤتمر حضره وفود من كل من جمهورية روسيا الاتحادية والقوقاز وأوكرانيا وبيلاروسيا، وأقروا اتفاقية تأسيس اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية، التي أعلنوا قيامها في ٣٠ ديسمبر ١٩٢٢،

ومنذ نشأته تبنى الاتحاد السوفيتى نظام الحزب الواحد في الحكم، وهو الحزب الشيوعى، وكان الصراع قد احتدم بين القادة السوفييت على السلطة بعد وفات لينين في ١٩٢٤، حيث قام القادة السوفييت بتكوين «الترويكا»، وهو مجلس ثلاثى يتكون من ثلاثة أفراد من القوى السياسية البارزة في البلاد، وفى ٣ من أبريل ١٩٢٢ تولى ستالين منصب سكرتير عام الحزب الشيوعى السوفيتى، إلى أن صار الزعيم الأوحد للبلاد بعدما تخلص من آخر معارضيه..

وعلى هذا وباستعراض تاريخ وسيرة الحزب الحاكم الشيوعى في الاتحاد السوفيتى نعرف أنه تأسس في ١٩٠٣، وظل محتكرا السلطة في الاتحاد السوفيتى لأكثر من ٧٠ عاما مرورا بالثورة البلشيفية التي قادها لينين في ١٩١٧ إلى أن تفكك الاتحاد السوفيتى عام ١٩٩١، لكن الحزب لم يظهر كحزب مستقل ورسمى إلا في عام ١٩١٢ بعد انفصال البلاشفة عن الحزب الأم على يد فلاديمير لينين، وتمكن الحزب من السيطرة على مقاليد الحكم في روسيا، عقب نجاح الثورة الروسية عام ١٩١٧ التي قادها فلاديمير لينين والتى أعلن لينين على أثرها قيام الاتحاد السوفيتى ونشبت الحرب الأهلية الروسية بين عامى ١٩١٨و١٩٢١.

وبعد انقضاء الحرب الأهلية استطاع الحزب الحصول على الاعتراف الدولى لدولته التي قضت على نظام القياصرة في روسيا، إلى أن انحل الحزب «زي النهارده » في ٧ من فبراير ١٩٩٠، بعيد انهيار وحدة الاتحاد السوفيتى إلى عدة دول، وكان الحزب على مدى تاريخه ومسمياته (البلشفى) و(الشيوعى) و(الشيوعى السوفيتى)، قد تعاقب عليه سبعة رؤساء هم بالترتيب، فلاديمير لينين، وستالين، وخروشوف، وبريجينيف، وأندروبوف وتشرنينكو، وأخيرا ميخائيل جورباتشوف.

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «زي النهارده».. حل الحزب الحاكم في الاتحاد السوفيتي 7 فبراير 1990

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
8489

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة