الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › رئيس "المصرية للكتاب": هناك 560 فعالية ثقافية وفنية في معرض الكتاب

صورة الخبر: د.هيثم الحاج على رئيس الهيئة العامة للكتاب
د.هيثم الحاج على رئيس الهيئة العامة للكتاب

قال هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية للكتاب، إنه يؤيد الطابع الكرنفالي لمعرض الكتاب، على خلاف الانتقادات التي كانت توجه لذلك، قائلًا: "أنا شايف إنها شيء إيجابي جدًا ويدل أن الثقافة ممتعة، لأن فيه اللي هيسمع أغاني راقية ويشارك في ورش عمل".

وأضاف، خلال حواره مع الإعلامي محمد العقبي، ببرنامج "من الآخر"، والمذاع على قناة "روتانا مصرية"، أن المعرض يعاني من عدم وجود بنية أساسية قوية، بعد هدم سرايا العرض الرئيسية في 2010، فأصبح لدينا مبنى واحد والباقي كله عبارة عن خيم بمشكلاتها، مشيرًا إلى أنهم يحاولون تجنب هذه المشكلة بالتنظيم الجيد".

وعن المنتظر من معرض الكتاب هذا العام، والذي سيفتتح 27 يناير الجاري، قال الحاج، إن هناك عدة رؤى اعتمدت على التنوع وروح الشباب توافقًا مع استراتيجية الدولة الآن، والمعرض مفتوح لكل التيارات والاتجاهات والتركيز سيكون على الرؤية الشابة من حيث التنظيم والفعاليات.

وأوضح "على المستوى اللوجستي هناك اعتماد كبير على تطوع الشباب، كما قام بعض طلاب كلية الهندسة جامعة الأزهر العام الماضي بعمل تطبيق لخريطة المعرض وقائمة الكتب والفعاليات المتاحة من خلاله، والذي سجل 15 ألف تحميل خلال فترة المعرض، أما هذا العام فقام الطلاب بإهداء التطبيق للمعرض لاستخدامه مرة أخرى".

ونوّه الحاج بأن هناك نحو 560 فعالية خلال فترة المعرض موزعين على أرجاء المعرض من حيث الندوات ومناقشات الكتب، وورش الأطفال، والعروض الفنية، والمسرح المكشوف لعرض موسيقى ذات طابع شبابي أو تراثي.

وتابع أنه من ضمن الفاعليات الجديدة في المعرض، هي الجديد فعاليات الفنون التشكيلية، عن طريق إقامة معارض، بالإضافة إلى تنظيم مهرجانين للرسم على الأسفلت، وسيشارك فيه الكبار والصغار، بالإضافة إلى دعوة لأكاديمية الفنون التي تشارك للمرة الأولى في المعرض، مع وجود 4 أماكن تنظم ورش وعروض للأطفال.

وأشار الحاج، إن هناك ندوات سيكون شعارها الرئيسي "الثقافة في المواجهة"، على اعتبار أن الثقافة هي حائط الصد الرئيسي للدفاع عن المجتمع.
وبخصوص المشكلات التنظيمية، قال: "نحاول الوصول لأكثر قدر من التأمين مع أكبر قدر من المرونة وهو أمر صعب جدًا"، مضيفًا أن العام الماضي أغلقت بعض أبواب المعرض، مؤكدًا أن هذا العام هناك مرونة كبيرة جدًا من وزارة الداخلية، ومعظم الأبواب سيتم فتحها من ضمنها الأبواب الواقعة ناحية مترو الأنفاق، أما الأبواب المطلة على كوبري الفنجري من الصعب جدًا أن تكون مفتوحة.

وتحدث الحاج، خلال الحوار، عن المشكلة المتكررة في المعرض، بخصوص عرض سور الأزبكية لكتب مزيفة، حيث قال: "عرضنا على اتحاد الناشرين بصفته أكبر المتضررين أن يؤجر مكان السور، ويقيم سور أزبكية خاص به يعرض فيه الكتب القديمة التابعة له بأسعار مخفضة".

وعن اعتراض البعض على عرض كتب منسوبة لجماعة الإخوان، قال إنه شهد الواقعة العام الماضي، والتي تتلخص في أن أحد الناشرين عرض هذه الكتب ولقى استهجان من رواد المعرض ثم أزالها، مشيرًا إلى أن ذلك يوضح درجة الوعي لدى الشعب والذي أصبح قادرًا على الحفاظ على هويته، مضيفًا أن قانونا يمكن أن تعرض بعض الكتب التي تحمل هذا الفكر لأن "لا مصادرة أو منع إلا بحكم قضائي".

وتمنى الحاج أن يكون السيسي والرئيس الصيني موجودين في الافتتاح الرسمي للمعرض، وعن أسباب اختيار البحرين كضيف شرف المعرض، أكد "وليه متكونش ضيف؟، مع تحفظي على كلمة ضيف لأنهم أهل بيت، كما أن البحرين نموذج عريق من الممارسة الثقافية والبرلمانية ومعبرة عن ثقافة الخليج، ويمكن أن تكون واجهة مشرفة له"، موضحًا وجود مشاركات أخرى من دول أجنبية، مثل الصين وروسيا وفرنسا وإيطاليا".

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على رئيس "المصرية للكتاب": هناك 560 فعالية ثقافية وفنية في معرض الكتاب

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
46930

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة