الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › بالصور.. "الحاج علي" و"هلا بن خليفة" يستعرضان مشاركة البحرين في معرض القاهرة للكتاب

صورة الخبر: المؤتمر الصحفى الذى عقُد بمبنى دار الكتب والوثائق القومية
المؤتمر الصحفى الذى عقُد بمبنى دار الكتب والوثائق القومية

انتهى منذ قليل المؤتمر الصحفى الذى عُقد بمبنى دار الكتب والوثائق القومية، لإعلان البرنامج الثقافى لمملكة البحرين، ضيف شرف معرض الكتاب فى دورته الـ47.

افتتحت المؤتمر المستشارة الثقافية البحرينية التى تحدثت عن أهمية الكتاب فى حياة البشر، فرغم تعدد مصادر المعرفة فإن الكتاب يبقى على رأسها.

وأضافت: شرفتنا مصر بترشيح البحرين لتكون ضيف الشرف فى هذه الدورة، ومن هذه المنصة نتقدم بالشكر إلى جمهورية مصر العربية وهذا ليس مستغرباً عليها.

وتابعت: شعار الدورة "الثقافة فى المواجهة"، وما حدث فى البلدان العربية مؤخراً يجعلنا نقول إن السلام هو الأمان الذى لا غنى عنه، مؤكدة أن الكتاب هو المواجهة الأجمل لكل ما يحدث حولنا. والكتابة مقاومة جميلة لأنها لا تخاف.

وأشارت إلى أن الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مديرة الثقافة والآثار شاركت فى المؤتمر الصحفى ممثلة عن الشيخة مي آل خليفة، وزيرة الثقافة البحرينية.

وفى كلمته قال الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب: أتحفظ على مسمى على لفظ "ضيف الشرف". لأن البحرين أهل بيت. مضيفاً: لأن تكون البحرين درة معرض الكتاب فهذه دعوة تتواصل مع مفهوم شعار الكتاب "الثقافة فى المواجهة".

وتابع: من المعروف أن البحرين من الدول التى تتكاتف مع مصر. وأعتقد أن هذه الدورة ستكون مفجرة لكثير من الرؤى. ومن هنا لابد من وجود تجربة قديمة متميزة فى الثقافة متمثلة فى البحرين، التى أعتقد أنه بوجودها سوف تضفى طابعاً خاصاً على المعرض.
من جانبها، قالت الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة إنه فى عام 2014 كانت مصر ضيف شرف بمعرض البحرين، وهذا العام تأتى البحرين كضيف شرف لمعرض الكتاب فى مصر فى نسخته الـ47.

وأضافت: نشكر مصر على الاستضافة، لافتة إلى أن هيئة البحرين للثقافة والآثار قد أطلقت برنامجها الثقافى لعام 2016 بعنوان "واجهة البحرين". وليكن جناح البحرين واجهتكم لكى تكتشفوا هذه البقعة الجعرافية الصغيرة فى المساحة وكبيرة فى القيمة والمعنى.

وتابعت: ندعوكم لزيارة منازل ومواقع البحرين فى مهرجانها، وكذلك حضور أمسيات وندوات وفعاليات البحرين الثقافية. مضيفة: لأن الثقافة هى فعل المقاومة والابتكار، فسوف نكرس عاماً كاملاً للترويج للبحرين لنؤكد أن استقطاب الزوار لن يأتى إلا عبر بوابة الثقافة.

واستعرضت بعض الفاعليات التى تقيمها البحرين بمعرض القاهرة الدولى للكتاب ومنها: محاضرة بعنوان "مصر والبحرين وما بينهما" للكاتبة سوسن الشاعر، وندوة بعنوان البحرين حالة ثقافية خليجية متميزة للدكتور عبد الله المدنى.

كذلك أمسيتان شعريتان لكل من الشاعر إبراهيم بوهندى والشاعر حسن كمال، و"فنانون من مملكة البحرين" وهو عبارة عن أفلام وثائقية، وأغان بحرينية لفرقة محمد بن فارس.

كما سيجري تقديم أغانٍ من التراث البحرينى. وفيما يتعلق بالتعاون الثقافى بين مصر والخليج وتأثيره على حركة الفن التشكيلى تتحدث الفنانة التشكيلية بلقيس فخرو في المعرض.

المصدر: بوابة الاهرام

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بالصور.. "الحاج علي" و"هلا بن خليفة" يستعرضان مشاركة البحرين في معرض القاهرة للكتاب

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
72956

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة