الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › مكتبة الإسكندرية تصدر "أطلس لمواقع القاهرة الأثرية"

صورة الخبر: مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

أصدر مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى، أحد المراكز البحثية لمكتبة الإسكندرية، "أطلس المواقع الأثرية بمحافظة القاهرة" وذلك فى إطار التعاون المشترك بين المركز والمجلس الأعلى للآثار في توثيق المواقع الاثرية على مستوى جميع المحافظات في مصر، صرح بذلك م. محمد فاروق مدير مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعي .

بين فاروق أن من الضروري إيجاد سبل للحفاظ على التراث الحضارى وهذا الإرث البشري بمختلف شواهده للأجيال القادمة، والذى أتى فى سياقه انشاء مشروع شراكة استراتيجية بين مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى والمجلس الاعلى للاثار ، يهدف إلى توثيق تفاصيل المواقع الأثرية من خلال مشروع نظام المعلومات الجغرافي للاثار ، باستخدام احدث التقنيات العلمية العالمية لحمايتها والحفاظ عليها من الاندثار في حال تعرضت لمخاطر تهدد وجودها باعتبارها إرثا حضاريا إنسانيا.
أضاف م. فاروق أن اطلس المواقع الاثرية بمحافظة القاهرة، يعد أحدث مخرجات مشروع سلسلة الاطالس التي تم انتاجها واصدارها على مدار السنوات السابقة، حيث سبق أصدار أطالس محافظات الأقصر ، أسوان ، أسيوط ، والفيوم وبنى سويف ، ومدن القناة الثلاث ، وشمال وجنوب سيناء وأطلس وجه بحرى الى جانب العديد من المحافظات الأخرى ، وذلك سعيا لتغطية جميع محافظات الجمهورية .
من جانبه صرح د. أيمن سليمان رئيس قسم قواعد البيانات ونظم المعلوات الجغرافية بالمركز بأن الأطلس يعتبر مرجع موثق للمواقع الاثرية على مستوى المحافظة تم من خلاله توقيع جميع المواقع الاثرية علي خريطة رقمية للمحافظة علي مستويات ادارية مختلفة (منطقة اثرية – مركز اداري– تفتيش اثري)باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية مع تحديد بيانات عن الموقع مثل التفتيش الاثري التابع له – تحديد الملكية وغيرها من البيانات التي تهم الباحثين والمتخصصين في مجال الاثار.

المصدر: بوابه الوفد

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مكتبة الإسكندرية تصدر "أطلس لمواقع القاهرة الأثرية"

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
16006

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة