الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › دراسة نقدية عن "الحب" يكتبها عبد الناصر حسن

صورة الخبر: غلاف الدراسة النقدية عن "الحب" للكاتب الدكتور عبد الناصر حسن
غلاف الدراسة النقدية عن "الحب" للكاتب الدكتور عبد الناصر حسن

"الحب" هو عنوان الكتاب الجديد الصادر عن سلسلة كتابات نقدية التى تصدرها هيئة قصور الثقافة للدكتور عبد الناصر حسن، عن رموز الحب ودلالاته عند رواد الشعر الحديث.

ويشير المؤلف أن اختياره للشعر الحديث فى الدراسة يرجع إلى أنه قد استطاع أن يحقق نوعا من التقارب النسبى بين قراءة الشعر للواقع وبين الواقع ذاته، وأن ارتباط الفن بالواقع يفرض علينا أن نلتفت إلى ثقافتنا المعاصرة وفى الوقت ذاته يجعل الكشف عن الإبداعات الحديثة ودراستها أمرا جديرا بالاهتمام.

أما أسباب اختيار الكاتب لموضوع الحب، فقد أشار إليه المؤلف فى مقدمة الكتاب قائلا: للحب أهمية عظيمة القدر خصوصا عندما تتحول آثار هذا الحب إلى ثورة فكرية تستطيع أن تحطم الروتين اليومى.

ولقد واجهت الكاتب صعوبات كثيرة فى تناوله لموضوع الحب منها قراءة موضوع الحب فى الشعر الجديد وعند رواده بصفة خاصة، والثانى صعوبة الوعى والإلمام بإشكاليات القراءة العلمية لهذا الشعر سواء فيما يتصل بمنهج الدراسة أو بتقسيم البحث إلى أبواب وفصول.

وقسم الكاتب الدراسة إلى مدخل يحدد فيه بعض المفاهيم والمصطلحات المستخدمة فى الدراسة، وثلاثة أبواب، يحمل الأول منها عنوان " الأبعاد الأسطورية لشعر الحب" وفيه يتناول الباحث بالتحليل الأصول الميثولوجية للمرأة بوصفها مشكلة لأعمق تجارب العاطفة الإنسانية عبر نماذج عليا مختلفة مثل إيزيس، عشتار، شهرزاد.

كما تناول فى الفصل الثانى من هذا الباب دراسة الأسطورة دراسة فنية من خلال رصد آليات التوظيف الفنى لها، وكيفية صناعتها لدى الشاعر المعاصر.

وحمل الباب الثانى عنوان الأبعاد الفلسفية لشعر الحب، وفيه تناول المؤلف ما طرحه رواد الشعر الجديد من أفكار وقضايا ذات طبيعة فلسفية عبر موضوع الحب.
وختم د. عبد الناصر حسن الكتاب بالباب الثالث الذى عنونه "الأبعاد الأيدولوجية للحب" وناقش فيه مجموعة من القضايا الاجتماعية المتصلة بتجربة الحب لدى الرواد مثل قضية الاغتراب والحب، الحرية الاجتماعية والحب، كما تناول الأبعاد السياسية للحب فعرض للعلاقة الحميمة بين الحب بوصفه موضوعا شعريا والواقع الحضارى والسياسى والنفسى للشاعر الحديث، كما أبان المؤلف فى هذا الفصل عن قدرة الشاعر على أن يثير كثيرا من القضايا الوطنية الكبرى عبر تجربة الحب.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دراسة نقدية عن "الحب" يكتبها عبد الناصر حسن

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
88525

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
-
-
-
روابط مميزة