الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › «72 ساعة عفو».. 3 مسرحيات لوليد علاء الدين من الهيئة العامة للكتاب

صورة الخبر: غلاف 72 ساعة عفو
غلاف 72 ساعة عفو

عن الهيئة المصرية العامة للكتاب صدرت حديثًا ثلاث مسرحيات قصيرة يضمها كتاب بعنوان «72ساعة عفو» للكاتب المصري وليد علاء الدين .

الكتاب الذي يقع في 112 صفحة من القطع المتوسط يضم ثلاثة نصوص مسرحية هي جحسب الترتيب داخل الكتاب «صورة يوسف»، و«72ساعة عفو» و«البحث عن العصفور» والأخيرة هي الفائزة بجائزة الشارقة للإبداع العربي سنة 2006.

تختلف النصوص الثلاثة في الكيفية التي تناول بها الكاتب فكرته، ويقترح كل واحد منها طريقة أداء وعرض مسرحي مختلفة تتناسب والقضية التي يناقشها، يجمع بينهم اهتمام الكاتب الكبير بالمفاهيم الإنسانية الأساسية كالحرية، والموقف من الدين،وعلاقة الإنسان بالسلطة على اختلاف أشكالها ومستوياتها. ويجمعها كذلك حرص الكاتب على النبش الإبداعي في القضايا الوجودية الكبرى المتعلقة بماهية الإنسان والهدف من وجوده، والبحث الدائم عن الذات، والكيفية التي ينبغي أن يحقق بها الإنسان هذا الوجود وهذه الذات.

يشار إلى أن مسرحية «صورة يوسف» التي يتضمنها الكتاب قد اختيرت مؤخرًا ضمن أفضل 20 نصًا مسرحيًا أعلنت عنهم الهيئة العربية للمسرح من ضمن 156 نصاً شاركوا في دورة جائزتها للنص المسرحي الموجه للكبار هذا العام.

وليد علاء الدين شاعروكاتبمسرحيوروائي مصري، له عدة إصدارات مطبوعة، منها في الشعر «تردنيلغتيإليّ» 2004 و«تفسرأعضاءهاللوقت» 2010، وفي المسرح «العصفور»، وفي أدب الرحلة «خطوة باتساع الأزرق» 2006، وفي النقد الثقافي «واحد مصري- خطاب مفتوح لرئيس مصر» 2015، وفي النقد الأدبي «الكتابة كمعادل للحياة» 2015.

نال العديد من الجوائز في الشعروالقصة والكتابة المسرحية منها جائزة أدب الحرب المصرية في القصة القصيرة، وجائزة غانم غباش الإماراتية في القصة القصيرة، وجائزة الشارقة للإبداع العربي في المسرح. تُرجمت مختارات من نصوصه الشعرية إلى اللغتين الفرنسية والفارسية.

وله قيد النشر مسرحية «مولانا المقدم»، ومن المقرر أن تصدر روايته الأولى «ابن القبطية» عن دار الكتاب خان المصرية مطلع العام المقبل.

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «72 ساعة عفو».. 3 مسرحيات لوليد علاء الدين من الهيئة العامة للكتاب

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
81207

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة