الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › ذكرى ميلاد صحيفة أخبار اليوم

صورة الخبر: مصطفى وعلى أمين
مصطفى وعلى أمين


في مثل هذا اليوم، 11 نوفمبر عام 1944، أصدر التوأمين مصطفى وعلى أمين جريدة اخبار اليوم وكتب مصطفى أمين في جريدة «الجيل» عام 1955 مقالا عن قصة إصدار صحيفة أخبار اليوم قال فيها:

إنها قصة حب فيها لقاء وفراق، وعشق وشوق، وفرحة ولوعة، وقرب وهجر، بدأنا بشقة فوق السطوح في عمارة أشرف والبنا بـ 42 شارع قصر النيل، كانت أزمة المساكن خانقة، الشقة مدخلها سلم حديدى على سلم المطبخ، مكونة من 14غرفة أغلقنا منها 12 وفتحنا غرفتين.

كان عددنا 8 محررين، الرسام رخا، ومحمد على غريب، وحسين فريد، وتوفيق بحرى، وعبد الصبور، ومسيس نصيف، وعلى أمين، وانا، وكان مجموع مرتبات المحررين 100 جنيه في الشهر وكل احلامنا إصدار جريدة كبيرة، وكان الناس حولنا يضحكون ساخرين وبعضهم كان يشفق علينا والبعض يرثى لنا.

كنا نحلم وعيوننا مغلقة، ولو فتحنا عيوننا ما أصدرنا اخبار اليوم ابدا، كانت امامنا مصاعب واهوال ومتاعب عملاقة لم نرها لاننا كنا أقزاما.

كل الخبراء توقعوا لنا الفشل والسقوط، وكنا وحدنا الجهلاء ولم يكن معنا الا ايماننا بالله وتفاؤلنا وعرقنا.

كان حجم الجريدة الذي اخترناه حجما غير مألوف وطريقة تحريرها جديدة حتى أن رخا لما رأى العدد الأول أغمى عليه وراح يضرب كفا على كف يبكى الجريدة التي ستموت يوم مولدها.

كنا لانملك مطبعة وكنا نحرر في شارع قصر النيل، ونجمع الحروف في مطبعة مصر بشارع مظلوم، ونكبس الصفحات في إدارة الأهرام يشارع مظلوم ونظبع الجريدة في مطبعة الأهرام على الكورنيش، وكنا نحمل صفحات العدد من مطبعة مصر انا من ناحية وعلى من ناحية والمحررين ونسير على أقدامنا إلى مطبعة الأهرام، لانملك عربات أو سعاة تحمل الصفحات ولكن كنا نجد لذة في هذا الشقاء.
هذا النجاح لم نصنعه وحدنا صنعه معنا مئات المحررين والعمال والموظفين وملايين القراء الذين استطعنا بفضلهم أن نحول الحلم إلى حقيقة أجمل كثيرا من الاحلام.

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ذكرى ميلاد صحيفة أخبار اليوم

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
42151

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة