الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › «زي النهارده».. وفاة رئيس وزراء بريطانيا نفيل تشمبرلين 9 نوفمبر 1940

صورة الخبر: وفاة رئيس وزراء بريطانيا نفيل تشمبرلين
وفاة رئيس وزراء بريطانيا نفيل تشمبرلين

نفيل تشمبرلين، رئيس وزراء ووزير بريطاني أسبق وسياسي ينتمي لحزب المحافظين، وكان رئيسا لوزراء المملكة المتحدة في الفترة من 28 مايو 1937 حتي10 مايو 1940.

ولد «تشمبرلين» في 18 مارس 1869 وهو ابن جوزيف تشامبرلين أحد زعماء حزب المحافظين، ووزير المالية في وزارة سالسبوري وصاحب مبدأ التفضيل الإمبراطوري كما أنه أخ (غير شقيق) لأوستن تشامبرلين، وزير الخارجية في وزارة ستانلي بلدوين وقد اتصلت سيرة نيفيل تشامبرلين بمقدمات الحرب العالمية الثانية إذ انه لم يصبح عضوًا في البرلمان إلافي سن الخمسين من عمره إذ كان قبلها قد وجه اهتمامه إلى الأعمال التجارية وقضايا الحكم المحلي كان رئيسًا لبلدية برمنجهام.

ومثّل «تشمبرلين» المدينة بعدها في البرلمان في 1918 وحتى نهاية حياته وبفضل خبرته السابقة بحكم منصبه رئيسًا للبلدية نجح تشامبرلين في منصب وزير الصحة الذي تولاه في عهود حكومات حزب المحافظين للفترة ما بين 1923و1928.

وكان تشيمبرلين في شهر نوفمبر 1931 خلف سنودن في منصب وزير المالية الذي بقي فيه حتى أصبح خلفًا لبولدوين في منصب رئيس الوزراء في شهر مايو عام 1937، وفي العام نفسه انتخب رئيسًا لحزب المحافظين وقد تميزت سياسته الخارجية بالحرص على السلام، فعمل على الغاء العقوبات التي فرضتها عصبة الأمم ضد إيطاليا بعد غزو الحبشة، وإعلان حياد إنجلترا في الحرب الأهلية الإسبانية، وعدم الاحتجاج على ضم النمسا لألمانيا. عقد هو ونظيره الفرنسي إدوار دلادييه معاهدة ميونخ مع ألمانيا النازية في نهاية سبتمبر 1938 بغية استرضاء زعيمها هتلر وحقن الدماء.

وباستيلاء هذه الأخيرة على تشيكوسلوفاكيا في مارس 1939 ثم مهاجمة بولندا بدلت بريطانيا سياستها الخارجية باقرار مساعدة كل من بولندا ورومانيا واليونان وتركيا.

وبعد دخول بريطانيا الحرب عام 1940 وفشل حملة النرويج أثار البرلمان حملة ضده مما أدى إلى استقالته في 10 مايو 1940 وخلفه تشرشل.

بالذكر أنه عندما باشر «تشامبرلين» شخصيًا إدارة السياسة الخارجية رغم عدم خبرته بشؤون أوروبا لذا اعتمد على التقارير الخاصة التي كان يقدمها له مستشاره الخاص السيرهوراس ولسون أكثر من اعتماده على المعلومات التي كانت تصله من وزراء الخارجية وهم إيدن الذي استقال في شهر فبراير 1938وهاليفاكس،واعتقد تشامبرلين بإمكانية احتواء الشكاوى من ألمانيا بعقد محادثات مباشرة مع هتلر.
و قام «تشمبرلين» فعلاً بزيارة هتلر خلال أزمة تشيكوسلوفاكيا عام 1938في بربختسجادن وجودسبرج كمالم يتخل تشامبرلين عن محاولات استرضاء هتلر اجتنابا لشره، إلا عند الاحتلال النازي لمدينة براغ في مارس 1939 وحينذاك حاول إقامة تحالف مع بولندا ورومانيا واليونان،

وبموجب تحالفه مع الأولى اعلنت حكومته الحرب على ألمانيا في سبتمبر 1939وظهرت واضحةللعيان مواقف تشامبرلين المترددةإضافة إلى سوء تحكمه في علاقاته الشخصية ظهرت خلال فصل الشتاء الأول من فترة الحرب، وقد قدم استقالته بعد احتلال ألمانيا للنرويج، ولكنه بقي في منصب رئيس مجلس اللوردات في حكومة تشرتشل الائتلافية حتى وفاته بعد ستة أشهر تحديدا «زي النهارده » في 9 نوفمبر 1940.

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «زي النهارده».. وفاة رئيس وزراء بريطانيا نفيل تشمبرلين 9 نوفمبر 1940

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
79553

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة