الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › سيد حجاب يدعو من "حنين" لثورة ثقافية حقيقية

صورة الخبر: لشاعر المصري الكبير سيد حجاب
لشاعر المصري الكبير سيد حجاب

انتقد الشاعر المصري الكبير سيد حجاب خلال الأمسية التي أقامتها مكتبة "حنين" خيانة المثقفين لواجبهم وتاريخهم وانضمامهم لصفوف الدولة وتبنيهم ما تريده الدولة، داعيا الي ثورة ثقافية حقيقة لا يروج لها.

وأضاف حجاب وفقا لصحيفة "اليوم السابع"المصرية أن هناك وسائل لترويج الثقافة بوضع شخصيات تحصد أكبر الجوائز، فى حين أن تلك الشخصيات وهمية، وبالتالى أصبحت الغالبية تحتذى نحوهم لنيل الجوائز التقديرية.

وشدد الشاعر الكبير علي أننا لازلنا نستقي معرفتنا بـ"العنعنة" والنقل من الآخر، دون أن نمنح أنفسنا فرصة للإهتمام والتفكير بما هو جديد يحمل فى مضمونه قيمة ثقافية، فالعملية الإبداعية لا تكتمل بدون المتلقى، وثقافة المتلقى أصحبت من التلفاز وما يقدمه فقط.. مستنكرا "سياسة نشر الخراب".

حجاب أكد أن الجامعة المصرية لم تعد تقدم "كدر" فنى حقيقى بل خريجين فقط، وتحول التعليم إلى إشكالية نظرية فقط وهو ما عاد بالبلاد خطوات كثيرة الي الخلف لعدم وجود من يملك مقومات النهوض والتقدم.

وحول مشاركته فى الأعمال الدرامية، اعترف حجاب - وفق المصدر نفسه - أن هناك أعمال يشعر أنه أنجز فيها شيئًا، مثل "الأيام" حيث قام بتأدية شخصية طه حسين وتقديمها بصورة شعرية، فآليات الغناء هى بوجهة نظر طه حسين التى تتحاشى اللغة البصرية "صوتك معايا .. وعطرك بيسرى فى دمايا"، فهى لغة إنسان لم ير ولكنه شعرَ، وفى تصورى هذا إنجاز مبكر مهم.

واعتبر أن من ساعده فى هذا أن طه حسين كتب نصوصهُ بـ"صوت الأنا"، وتكرر هذا فى "وقال البحر" و"ليلة القبض على فاطمة" وهى توضيح وتحليل للشخصيات التى أتحدث بها وأحمل رأيها.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على سيد حجاب يدعو من "حنين" لثورة ثقافية حقيقية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
84278

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة