الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › «الثقافة في المواجهة» شعار الدورة الجديدة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

صورة الخبر: لمعرض القاهرة الدولي للكتاب
لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

اختارت وزارة الثقافة شعار «الثقافة في المواجهة»، لمعرض القاهرة الدولي للكتاب ، الذي ينعقد في الفترة من 27 يناير إلى 10 فبراير 2016.

وقال الدكتور هيثم الحاج، رئيس الهيئة العامة للكتاب، ورئيس المعرض، إن جمهورية أذربيجان ستكون دولة ضيف الشرف، وإن الراحل جمال الغيطاني سيكون شخصية المعرض، فيما سيتم الاحتفاء بمرور 10 سنوات على ذكرى رحيل نجيب محفوظ، بالإضافة إلى عقد ندوات خاصة بالعلاقات الثقافية المصرية الصينية، ضمن احتفالات الدولتين بالعام الحالي«عام العلاقات الثقافية المصرية الصينية».

وعن جديد المعرض هذا العام قال إنه سيتم تخصيص جناح خاص لعرض تراث المعرض من ندوات وأمسيات شعرية منها أمسيات لمحمود درويش، وعبدالرحمن الأبنود، ونزار قبانى.

وأوضح أن شعار المعرض، جاء بسبب ما يواجهه الإبداع الثقافي في مختلف الفنون والعلوم الاجتماعية، من مخاطر وتهديدات.

وذكر أن القوة الناعمة المتمثلة في الكتاب والأجناس الأدبية والموسيقى والسينما والمسرح والفنون التشكيلية، هي القادرة على الوقوف أمام هذه المخاطر، حيث تقف في الصفوف الأولى دفاعًا عن قيمة المعرفة والوعي البصير والجمال والحق والخير والحوار والتسامح والاختلاف إزاء مخاطر العقل الأصولي المغلق، وتجلياته الإقصائية والاستبدادية، والتي ترفض وتنبذ التعددية والحوار والحق في الاختلاف.

وتابع: «الثقافة الرفيعة والشعبية معا يواجهان محاولات هدم الدولة المدنية، وتغيير نمط الحياة الحديثة في المنطقة تحت دعاوى أصولية شتى تناقض مع القيم الدينية الفضلى التي تؤسس للحوار والتسامح والحرية والجمال».

وعن اختيار جمهورية أذربيجان، قال إن اختيار جمهورية أذربيجان ضيف شرف هو تعبير عن التطلع المصري التاريخي والمعاصر للانفتاح المعرفي على التعدديات الثقافية في عالمنا، وعلى الخصوصيات وتنوعها في إطار تفاعل ثقافتنا مع الإبداع والقيم الإنسانية المشتركة، مشيرً إلى أن «تمثيل الثقافة الأذرية وفنونها وإبداعاتها من خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب بوابة العبور للثقافة العربية، وتأسيس جسر للتواصل بين الثقافتين».
وعن اختيار جمال الغيطاني، قال إن اختيار الكاتب المثقف الكبير الراحل المقيم جمال الغيطاني شخصية المعرض هذا العام هو تعبير عن مساهمته البارزة في الثقافة المصرية والعربية، وتعبير عن تميز مشروعه الروائي، ودوره الفاعل في حركة الثقافة المصرية والعربية ومواجهة للفكر المتطرف المعادى لحريات الرأي والتعبير والإبداع.

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «الثقافة في المواجهة» شعار الدورة الجديدة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
61436

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة