الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › اتحاد كتاب الإمارات يطرح العدد 41 من مجلة «دراسات»

صورة الخبر: اتحاد كتاب الإمارات
اتحاد كتاب الإمارات

صدر حديثًا، عن اتحاد كتاب وأدباء الإمارات العدد 41 من مجلة "دراسات" الفصلية المحكمة التي تعنى بالمقاربات الاجتماعية والإنسانية.

واستهلت المجلة موادها بكلمة افتتاحية كتبها مدير التحرير الدكتور صالح هويدي بعنوان (افتقارنا للمنطق أسّ مشكلاتنا الحضارية) تحدث فيها عن حالة الفقر الثقافي والشحوب المعرفي والرطانة اللغوية وضياع الإرادة والانقياد للقطيعة، ما أدى في النهاية إلى وضع انتهزه "أصحاب النظر القاصر والفكر الحاسر لإشاعة خطاب التطرف والتشرذم والكراهية بغرض النيل من نسيج الأمة ووشائجها التاريخية، وإحداث خروقات وتمزقات ندفع ثمنها يوميًا أرضًا وبشرًا وبناء ومباهج وحضارة".

وتوزعت مواد العدد الأخرى على أبواب (الدراسات)، حيث كتب الدكتور عبد القادر شرشار (الرواية البوليسية بين سلطة القارئ وسلطة المؤلف: دراسة تطبيقية لرواية "الشيء الآخر" لغسان كنفاني)، والدكتور بديعة الظاهري (صورة الحرب في المجموعة القصصية "أرض أرض" لجمال الغيطاني)، والدكتور يوسف الفهري "الأوتوبيوغرافيا في الرواية ـ. الأنا العربي والآخر اليهودي: قراءة في رواية "الأبواب السبعة، القمر المحجوب" ليوسف خليل السباعي)، والدكتور الهذبة المناجلية (الإعاقة من منظور اجتماعي وتنموي ـ مع الإشارة إلى حالة الجزائر)، والدكتور إحسان محمد جواد التميمي (النقد التجريبي العربي والأدب التفاعلي ـ. سعيد يقطين نموذجًا)، ود. حمادي نور الدين (الفتوى بين الضوابط الشرعية والتحديات المعاصرة).

وفي باب (المقاربات النقدية) كتب الدكتور إياد عبد المجيد (إبداع الدلالة في الشعر الجاهلي ـ قراءة في المنهج الأسلوبي)، وعبد اللطيف محفوظ (الدلالة الأيقونية للأشياء والأسماء في دار الباشا)، وعزيزة الطائي (مفهوم المجتمع المدني إسلاميًا وعربيًا)، وعبد الفتاح صبري (قراءة الآخر.. قراءة الأنا: مجموعة "اعتذار إلى البحر" القصصية نموذجًا)، وعماد الورداني (التمثيل السردي للذكورة والأنوثة في مجموعة عائشة عبد الله "اعتراض، اعتراف، رجل")، واختتم الباب مواده بحوار مع الناقد والأكاديمي الدكتور محمد بوعزة أجراه يحيى بن الوليد.

وفي باب (عروض الكتب) كتب محمد حسين طلبي عرضًا لكتاب (الواقع والممكن ـ. دراسة عن العجائبية في الرواية العربية المعاصرة" للدكتور بهاء بن نوار.

وانتهت مواد العدد بالزاوية الدائمة (مصطلحات ثقافية ) اشتملت على إضاءات سريعة مكثفة لستة عشر مصطلحًا مثل (التذوق الفني، التربية، الاتصال، سيكولوجيا الجماهير، المهارة، الشائعات).

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اتحاد كتاب الإمارات يطرح العدد 41 من مجلة «دراسات»

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
63705

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة