الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › مهرجان «العرس الشرقي» في باريسي تحتفل بالثقافة العربية في عاصمة النور، من خلال مشاركات ليبية نوعية لفتت أنظار الخبراء والزوار.

صورة الخبر: مصممة الأزياء ربيعة بن بركة أثناء مشاركتها في مهرجان العرس الشرقي
مصممة الأزياء ربيعة بن بركة أثناء مشاركتها في مهرجان العرس الشرقي

ما أنفك مهرجان «العرس الشرقي» في باريس يتأكد كموعد ثقافي مميز؛ يحتفل بالثقافة العربية الإسلامية في قلب ذاكرة المهجر. ويشحذ جماليات ذلك الموروث الهائل الذي تستند إليه هوية ما يفوق العشرة في المئة من سكان فرنسا، حيث يشكل الإسلام الدين الثاني مباشرة بعد الكاثوليكية. هؤلاء الذين يجدون في رحاب هذا المهرجان صدى لمختلف انتظاراتهم المتعلقة بثقافة الأفراح وطقوس الزواج، وفق تقاليد تعود بجذورها إلى قلب ثقافتهم الأم.

في هذا الصدد تشرح السيدة زبيدة شرقي مديرة المهرجان: «كانت فكرة مهرجان العرس الشرقي في باريس استجابة لحاجة ملحة لجيل كامل من الشباب من الأصول العربية والإسلامية أو الشرقية بشكل عام، المقبل على الزواج في فرنسا. والذين يرغبون في الاحتفال بهذا الحدث الجوهري في حياة الإنسان بطريقة تقليدية تستمد معالمها من ثقافة الأهل وذاكرة الثقافة الأم.

وذلك بالمعنى الوجودي والثقافي للكلمة، لأنَّ الذي يبلوره الموعد هو ذلك البعد الحضاري العام لموروثنا الجميل الذي كان من شأنه أن يتفاعل مع ثقافة الوطن الفرنسي، ويطرز أفق الإنسانية بألوان ثقافية خلاقة تنتمي لأجيال المستقبل الإنساني بأسره. ذلك الذي نرجو أن يقفز على كافة الخلافات والصراعات ويؤسس لحضارة إنسانية جامعة، تلعب فيها الحضارة الإسلامية وجمالياتها الخلاقة دورًا جوهريًّا».

المصدر: بوابه الوسط

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مهرجان «العرس الشرقي» في باريسي تحتفل بالثقافة العربية في عاصمة النور، من خلال مشاركات ليبية نوعية لفتت أنظار الخبراء والزوار.

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
49592

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة