الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › "دير سانت كاترين" فى كتاب عن الهيئة العامة للكتاب

صورة الخبر: غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر عن الهيئة العامة للكتاب فى سلسلة تاريخ المصريين كتاب بعنوان "دير سانت كاترين فى العصر العثمانى" للكاتب د.عبد الحميد صبحى ناصف.

الكتاب يؤرخ للدير بوصفه واحدا من أقدم المؤسسات الدينية فى العالم، وكوحدة كاملة البناء منذ عهد الإمبراطور البيزنطى جستنيان فى القرن السادس الميلادى، وعلى الرغم من كون الدير أحد أهم المقدسات المسيحية فى العالم، لكن له مكانة مرموقة عند المسلمين لذكر منطقة الدير فى القرآن، كما أن هناك مسجدا مشيدا داخله ومساجد أخرى خارجه.

وتناول المؤلف دير سانت كاترين أثناء الغزو العثمانى لمصر، وقسم كتابه إلى 5 فصول، عرض فى الأول منها نشأته وتطوره حتى نهاية العصر المملوكى مع لمحة عن جغرافية الدير التاريخية والجبال المحيطة به، وأهميتها الدينية.

وفى الفصل الثانى عرض للأحوال الاقتصادية للدير من خلال دراسة دخول الدير ونفقاته، وأفرد حيزا آخر للحديث عن أملاك وأوقاف الدير داخل وخارج مصر.

وحلل الفصل الثالث الأحوال الاجتماعية للدير من خلال 3 موضوعات هى الحياة اليومية لرهبان جبل سيناء، والعلاقات بين الرهبان والقبائل العربية القاطنة بجوار الدير، وطبيعة العلاقات المتوترة حينا بين الدير والسلطات الحاكمة.

وعرض الفصل الرابع للأحوال الثقافية والعلمية للدير من خلال عرض أهم محتوياته وهى المكتبة التى تعتبر الأكثر أهمية، وقلما يوجد دير يحوى على وثائق تتسم بالاستمرارية المتصلة، حيث تبدأ وثائق مكتبة الدير من القرون الأولى للميلاد، وحتى العصر الحديث، وعرض المؤلف فى هذا الفصل أيضا لموضوع الإنتاج الفكرى والعلمى لرهبان الدير.

وختم الكاتب فى الفصل الخامس بدراسة الرحلات والرحالة الذين زاروا سيناء وديرها، وأهم القضايا والتوصيات التى تهدف إليها الدراسة.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "دير سانت كاترين" فى كتاب عن الهيئة العامة للكتاب

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
34595

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
-
-
-
روابط مميزة