الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › الانتخابات بين النظرية والتطبيق... كتاب سعودي يشرح إدارة العملية الانتخابية

صورة الخبر: الانتخابات بين النظرية والتطبيق
الانتخابات بين النظرية والتطبيق

يبحث كتاب «الانتخابات بين النظرية والتطبيق» للمؤلف عبدالله المنصور الجوانب القانونية والتنظيمية والإجرائية لتنظيم وتنفيذ الانتخابات بأشكالها وأنواعها المختلفة وفق المعايير الدولية.
وركّز الكتاب - الذي صدر حديثاً - على توضيح الجانب النظري والتطبيقي لإدارة وتخطيط العملية الانتخابية، وشرح جوانبها التنظيمية والإجرائية بأنواعها ومستوياتها كافة، وفق المعايير والأسس والقواعد المعروفة دولياً بما يحقق مبدأ «انتخابات حرة ونزيهة»، وذلك بتحقيق النزاهة والشفافية والحيادية وبقية المعايير الأخرى للانتخابات.
وتطرق المؤلف إلى المواضيع الأخرى ذات العلاقة مثل المصطلحات الانتخابية، والإدارة الانتخابية، ونظم الانتخابات، والدورة الانتخابية، ومراحل العملية الانتخابية وتطبيقاتها، والحملات الانتخابية للمرشحين، ومراقبة الانتخابات، ولمحة موجزة عن العمل البلدي والمجالس البلدية بالمملكة العربية السعودية وأنظمتها وانتخابات المجالس البلدية في الدورة الأولى.
ويهدف الكتاب إلى تزويد المختصين والمهتمين بإدارة الانتخابات وموظفي الانتخابات بالمعارف النظرية والتطبيقية لإجراء الانتخابات، إذ يعد مرجعاً ومرشداً لتنظيم وتنفيذ أنواع الانتخابات والتعرف على الأدوار لشركاء العملية الانتخابية، ومصدراً للمعارف والمعلومات والثقافة الانتخابية المتنوعة.
وقسّم مؤلف كتاب «الانتخابات بين النظرية والتطبيق» مواده على 13 فصلاً، استعرض في الفصل الأول المصطلحات والعبارات والمفاهيم الانتخابية، وتحدث في الفصل الثاني عن أهمية الانتخابات وتعريفها لغوياً واصطلاحاً وتاريخها قديماً وحديثاً، واختص الفصل الثالث بالنظم الانتخابية، والرابع بالإدارة الانتخابية، والخامس عن الدورة الانتخابية منذ بدايتها وحتى نهايتها.
وتطرق الفصل السادس إلى تسجيل الناخبين وأهمية هذه المرحلة في العملية الانتخابية، فيما تحدث الفصل السابع عن أهمية تسجيل المرشحين كأحد العناصر الأساسية في العملية الانتخابية والتعريف بحق الترشح والمرشح والشروط اللازمة لذلك مستعرضاً بعض النماذج الدولية.
وشرح الفصل الثامن مفهوم الاقتراع والتعريف به وأساليبه وأنواع التصويت والمبادئ والمعايير الدولية لذلك، فيما استعرض الفصل التاسع مفهوم الفرز والعد وأشكاله المختلفة.
أما الفصل العاشر فتحدث عن الحملات الانتخابية للمرشحين من ناحية مفهومها والتعريف بها والنظم المخصصة لها، وخصص الفصل الحادي عشر لعملية مراقبة الانتخابات، والثاني عشر للمعايير والضوابط القانونية والتنظيمية لها، فيما استعرض الفصل الثالث عشر العمل البلدي والمجالس البلدية بالمملكة العربية السعودية وانتخاباتها بشكل وصفي في بحثين، الأول عن العمل البلدي من ناحية التطورات التاريخية والتنظيمية للشؤون البلدية، والمبحث الثاني لانتخاب المجالس البلدية بالمملكة العربية السعودية (الدورة الأولى).

المصدر: دار الحياة

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الانتخابات بين النظرية والتطبيق... كتاب سعودي يشرح إدارة العملية الانتخابية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
79572

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة