الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › البرغوثي يتهم هيئة الكتاب بالسطو على إحدى مؤلفات رضوى عاشور

صورة الخبر: مريد البرغوثي
مريد البرغوثي

أصدر الشاعر مريد البرغوثي، بيانًا اليوم، يتهم فيه الهيئة المصرية العامة للكتاب، بالاعتداء على حقوق الملكية الفكرية لزوجته الكاتبة الراحلة رضوى عاشور، بعدما نشرت الهيئة كتابها "الرحلة.. أيام طالبة مصرية في أمريكا" دون إذن منه.

وقال البرغوثي في بيانه: "علمت أن الهيئة المصرية العامة للكتاب نشرت كتاب "الرحلة.. أيام طالبة مصرية في أمريكا" لرضوى عاشور، وهذا اعتداء على الحق المعنوي للراحلة، وتجاوز لحق أسرتها التي هي وحدها من يتولى شؤون النشر المتعلقة بها".

وأضاف: "لم يتصل بنا أحد من هيئة الكتاب لمناقشة هذا الشأن، ولم نمنحها هذا الحق، كما أن سلوك الهيئة انتهاك لحق دار النشر في مصر التي هي الناشر الوحيد الآن لجميع مؤلفاتها، نشرت بالفعل كتابها (الرحلة.. أيام طالبة مصرية في أمريكا) قبل شهور وأطلقته في حفل توقيع كبير، وحاشد حضره مئات القراء في ساقية الصاوي بالزمالك 2 يونيو بحضوري وبحضور تميم".

ونوه بأن على الهيئة العامة للكتاب معرفة أن طبعتها للكتاب المذكور غير قانونية، مضيفًا: "نحن كأسرة رضوى عاشور نتضامن مع أي إجراء تتخذه دار الشروق لوقف نشر هذا الكتاب دون حصول الهيئة على موافقتنا المشتركة".

من جانبه، قال الدكتور أحمد مجاهد، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، في تصريحات خاصة لـ"الوطن"، إن مريد البرغوتي يعلم جيدًا أن مكتبة الأسرة لا تتعامل مع المؤلف ولا مع الورثة، وبما أن دار الشروق هي صاحبة الحق في طباعة مؤلفات رضوى عاشور فعلى البرغوثي ألا يحشر أنفه في الموضوع، أما فيما يتعلق بموضوع حقوق الملكية الفكرية لدار النشر في القضية المثارة، فإننا سنعقد اجتماعًا موسعًا لبحث كيف اختارت اللجنة الكتاب المذكور، وأجازت طبعه، وعلى أي أساس تم اختياره وهل تم استاذان مكتبة الأسرة التي هي صاحبة حق نشر أغلب مؤلفات رضوى عاشور.

وتابع: "حتى الآن لم تطرح الهيئة الكتاب بالأسواق، ولا يزال في طور الطباعة لذا فإن البرغوثي لا حق له في إثارة أزمة على كتاب لم يطرح بعد، والهيئة تحترم حقوق الملكية الفكرية، وكما نعتقد أن أسرة الراحلة ستسعد باختيارنا هذا الكتاب وطرحه للجمهور".

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على البرغوثي يتهم هيئة الكتاب بالسطو على إحدى مؤلفات رضوى عاشور

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
84754

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة