الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › جولة وزير الآثار أثناء افتتاح متحف النسيج وتطوير شارع الجمالية

صورة الخبر: جولة وزير الآثار
جولة وزير الآثار

افتتح الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار مساء أمس الأربعاء، مشروعي تطوير وإعادة تأهيل متحف النسيج والتطوير الحضري لشارع الجمالية، لما يمثلانه من أهمية خاصة نظرا لموقعهما المتميز بقلب القاهرة التاريخية، أحد أكبر مواقع التراث العالمي.

وقال الدماطي خلال جولته إن افتتاح هذين المشروعين يعد خير دليل على ما تبذله الوزارة من مجهودات للنهوض بجميع المواقع الأثرية, ومشروع تطوير متحف النسيج جاء لأهميته البالغة، وموقعه المتميز داخل سبيل محمد على والذي تم تحويله وإعادة توظيفه في عام 2007 ليكون مقرا للمتحف.

وفيما يتعلق بتطوير شارع الجمالية، قال الدماطي إنه يمثل أهمية كبيرة، لأن الحفاظ على الآثار ليس مبانيا فقط، ويشمل أيضا الحفاظ على المحيط العمراني له، وهو ما كان دافعا لنا لتطوير شارع الجمالية، خاصة أنه ثاني أكبر شوارع القاهرة التاريخية بعد شارع المعز.

وشملت أعمال تطوير متحف النسيج منظومة الـتأمين داخله خاصة أعمال الإنذار والإطفاء الآلي للحريق على أحدث النظم المطبقة بأكبر المتاحف العالمية، وتأمين قاعاته ومعالجة الشروخ والتلفيات الموجودة بالحوائط والأرضيات، ورفع كفاءة المبنى الأثري ذاته من حيث الترميم وصيانة العديد من عناصره ووحداته المعمارية والإنشائية والصيانة الدورية لجميع العناصر الفنية والزخرفية، خاصة على الواجهات الخارجية.

وقال محمد عبد العزيز معاون وزير الآثار لشئون الآثار الإسلامية، إن الهدف من مشروع التطوير الحضري لشارع الجمالية الرجوع للمناسيب الأثرية للشارع وإيجاد صيغة تفاهم مشاركية مع الأهالي المقيمين بالشارع، وتجديد البنية التحتية بالكامل لتحسين المستوى المعيشي بالمنطقة وحماية المباني الأثرية من أخطار التسربات من شبكات الصرف والتغذية.

المصدر: صدي البلد

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جولة وزير الآثار أثناء افتتاح متحف النسيج وتطوير شارع الجمالية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
3281

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة