الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › «الآثار» تكشف تفاصيل مشروع ترميم حوض قايتباي

صورة الخبر: الآثار
الآثار


كشف محمد عبد العزيز معاون وزير الآثار لشئون الآثار الإسلامية والقبطية، تفاصيل مشروع ترميم وإعادة توظيف حوض السلطان قايتباي بمنطقة القرافة الذي افتتحه وزير الآثار الدكتور ممدوح الدماطي، وجيمس موران رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي بمصر، بحضور السفير الهولندي بمصر وعدد من الشخصيات العامة.

وقال: الحوض يعد جزءا من مجموعة جنائزية ودينية ضخمة أقامها السلطان قايتباي، وكان الغرض الأساسي من بنائه هو سقي الدواب، ووزارة الآثار حرصت على ترميم الحوض حفاظا وحماية لمواده التاريخية الأصلية دون إدخال أي إضافات حديثة.

وأوضح أن مشروع الترميم اشتمل على إزالة التربة التالفة والمشبعة بالرطوبة المتراكمة داخل المبنى حيث تم كشف الأرضية الأصلية، فضلا عن حوض المياه. كما تم تنظيف حجر البناء يدويا لإزالة رواسب الأملاح الضارة وطبقات الملاط الأسمنتية المتبقية، وتقويتها وإعادة تركيب الأحجار المفقودة، وملء الفراغات داخل الجدران بمون سائلة عن طريق الحقن بالضغط ، كما تم تنظيف السقف الخشبي، وتقويته وإصلاحه، و تركيب غطاء للسقف جديد وتنظيف وتقوية الزخارف الحجرية ذات الألوان الأصلية المتبقية.

يذكر أن هذا الحوض يرجع للعصر المملوكي,وبناه الأشرف أبوالنصر قايتباي المحمودي الذي تولى حكم مصر من عام 872هـ، 1468م وحتى عام 901هـ ،1495م, ويقع بالجهة الشمالية الشرقية من مدرسته بقرافة المماليك وهو عبارة عن سبيل كبير بجواره فسقية، وبصدر الحوض ثلاث مجاري حجر يعلوها رنك مذهب يعلوها تاريخ إنشاء الحوض بالسقف الخشبي.

المصدر: صدي البلد

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «الآثار» تكشف تفاصيل مشروع ترميم حوض قايتباي

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
36241

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة