الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةأدب وثقافة › أعمال طالب الرفاعي الروائية في رسالة ماجستير

صورة الخبر: أعمال طالب الرفاعي
أعمال طالب الرفاعي

حازت الباحثة العراقية نهى جعفر درجة الماجستير في الأديب الحديث، «البنى السردية في روايات طالب الرفاعي» بتقدير ممتاز من جامعة واسط في العراق.

وسلطت الرسالة الضوء على أبرز ما يميز الأعمال الروائية للأديب الرفاعي ويصنع بصمته السردية المتفردة، فكشفت الباحثة عن تمكنها من بحثها وما تمتلك من موهبة نقدية، جاءت واضحة على امتداد البحث، ما دفع لجنة المناقشة على الثناء على جديتها وإخلاصها للبحث. وفي ختام الجلسة تلا رئيس اللجنة رسالة تحية وجهها الروائي طالب الرفاعي إلى الجامعة، لاقت استحسان الحاضرين الذين استقبلوها بالتصفيق الحار.

ومما جاء في التحية التي أرسلها الروائي طالب الرفاعي: «السادة الأفاضل جامعة واسط - كلية التربية - قسم اللغة العربية. تحية طيبة عطرة.

وسط هجمة العنف الظلامية الشرسة التي تجتاح أقطار وطننا العربي الغالي، أرى أنه لم يبق للإنسان العربي من وصل حقٍ مع أخيه العربي إلا عبر الإبداع والأدب والثقافة، ففي أزمان الحروب تختلط المعايير، وتهتز القيم، لكن الإبداع وحده يشكّل ملجأً لمن لا ملجأ له، وملاذاً لمن عزَّ عليه الملاذ... إن ما أصاب علاقة الجوار والوصل بين الشعبين العراقي والكويتي من اهتزاز طارئ وعابر، ليشكل حافزاً لنا أجمع، نحن المشتغلين بالفكر والبحث والمثاقفة، لأن نعمل بجد وإخلاص للعودة بهذه العلاقات التاريخية إلى سالف عهدها، ومدّ جسور من الألفة والمحبة والاحترام بين أبناء الشعبين. خاصة إذا ما كان الإبداع والبحث الرصين هما الأساس الذي ستُبنى عليه هذه الجسور... إن وقوفاً مستحقاً أمام بحث نهى جعفر عوفي، ليظهر المنهج العلمي النقدي الذي اختطته نهى بإشراف الدكتور العذاري، وكيف انبرى هذا المنهج لدراسة أربع روايات من أعمالي، والغوص في عوالمها ومساءلتها في أهم وجوه إبداعها، بلغة عربية سليمة، وبخطة بحث تراكمية، تعتمد على استخلاص المعلومة المنفردة وفق سياقها الروائي، ومن ثم البناء على هذه المعلومة للوصول إلى خلاصة شاملة، تؤسس لهيكلة وبناء متن البحث الكلي».

المصدر: دار الحياة

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أعمال طالب الرفاعي الروائية في رسالة ماجستير

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
58738

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة