الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

أخبار الأدب والثقافةإصدارات وكتب أدبية › العمري يوثق أحداث العرب في القرن الـ20

صورة الخبر: أحداث العرب في القرن الـ20
أحداث العرب في القرن الـ20

أصدر الباحث عبدالعزيز العمري - حديثاً - كتاباً في مجلدين كبيرين، بعنوان: «أحداث العرب في القرن العشرين»، والكتاب يوثق لأهم الأحداث العربية التي شهدها القرن الـ20 مع تراجم للشخصيات، رجالاً ونساء، الذين كان لهم دور بارز في مجريات هذه الأحداث، من قادة وعلماء وكتاب وشعراء وفنانين وسواهم.

ويقول العمري في مقدمة كتابه: «بعد نحو 30 عاماً من بدايتي في جمع قصاصات الأحداث التاريخية والمذكرات، وبالتحديد في 11 آذار (مارس) 1991، وبدافع حبي، اللامحدود، لهذه الأمة العظيمة، الممتدة من نواكشوط غرباً إلى مسقط شرقاً، ومن حلب شمالاً إلى عدن جنوباً، ذلك الحب الممزوج بكل أنواع الآلام والإحباطات والحسرات، نتيجة لما تعرضت وتتعرض له هذه الأمة، من نوائب على أيدي أعداء الإنسانية، قررت البدء في تدوين ما جمعته خلال المدة المذكورة. وقد تمكنت خلال هذه المدة من جمع أكثر من 3000 كتاب، جلها تاريخية. وكذلك المذكرات الإذاعية والتلفزيونية». وأشار العمري إلى أنه سافر إلى القاهرة وبيروت ودمشق والمغرب، «ولا أعود إلا وأنا مثقل بالمراجع المهمة. وبذلك توافرت لي بعض المصادر التي ساعدتني في إنجاز ما كنت أرنو إليه».

وقال إن لابنته هند «دوراً كبيراً في إنجاز ما قمت به، إذ إن لها الفضل، في طباعة كل ما دونته. وقد استغرق ذلك زهاء السنة، وكأن المدة التي قضتها معنا، لظروف لا مجال لذكرها، كانت لأجل طباعة الكتاب».

وأضاف العمري قائلاً: مع أنني ولدت عام 1943، وبدأت في تدوين الأحداث في أواخر عام 1959، ومن تأثري بمعاناة أبناء الأمة على أيدي المغتصبين البريطانيين، أو الفرنسيين، أو الإسبان، أو الإيطاليين، كنت في سردي بعض الأحداث أختمها بما كنت أحس به من ألم، علماً بأنها حدثت قبل أن أرى النور بسنين عدة، وكأنني عايشت ذلك الحدث، وتألمت بما تألم به من عاناه».

المصدر: دار الحياة

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على العمري يوثق أحداث العرب في القرن الـ20

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
7517

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة